klamkom
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

مجلة سيدتي المغربية



العودة   المنتديات المغربية كاري كوم > .::.الـشأن الـعـام المغربي.::. > قضايا سياسية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قضايا سياسية يهتم بالقضايا الحزبية و النقابية و دراسة الحالات ....

الدستور التونسي الجديد 2014

قضايا سياسية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-01-14, 11:34 AM   رقم المشاركة : [1]
الملف الشخصي
.:: المدير العام ::.
 







aboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond repute

الحالة
aboanass غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي الدستور التونسي الجديد 2014





الدستور التونسي الجديد 2014

أربع منظمات حقوقية دولية،دعت الجمعة، تونس إلى تعديل مشروع دستورها الجديد بما يجعله متناسباً مع معايير حقوق الإنسان والتزامات البلاد تجاه القانون الدولي، وذلك قبل أن يشرع المجلس الوطني التأسيسي في التصويت على نصّ الدستور فصلاً فصلاً انطلاقاً من 3 يناير 2014. وقالت المنظمات الأربع وهي: مركز كارتر الأميركي، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، ومنظمة بوصلة التونسية، في بيان مشترك، إن من بين التعديلات الأكثر إلحاحاً التأكيد الواضح على أن اتفاقيات حقوق الإنسان التي صادقت عليها تونس ملزمة وتسمو على القانون التونسي، وتوضيح النص المتعلق بمناهضة التمييز وتكريس مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات".
كما دعت المنظمات المجلس التأسيسي التونسي إلى معالجة ما سمّته "الثغرات في المشروع الجديد" ومن بينها - بحسب البيان - إعادة النظر في عقوبة الإعدام في الدستور الجديد، وتعديل عبارة مبادئ حقوق الإنسان الكونية السامية الواردة في التوطئة بحذف كلمة "السامية" التي قد يتم تأويلها على أنها تقرّ بوجود ترتيب تفاضلي لحقوق الإنسان العالمية.
وطالب البيان بتكريس مبادئ المساواة وعدم التمييز أمام القانون، وتوسيعها لتشمل كل شخص خاضع لنظر السلطات التونسية، بمن في ذلك المواطنون والأجانب، والتأكيد على مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات.
وينبغي أن ينص الدستور على أن الرجل والمرأة متساويان ويتمتعان بالمساواة التامة أمام القانون وعلى أرض الواقع، وبفرص متساوية في جميع مناحي الحياة، سواء كانت مدنية أو ثقافية أو اقتصادية أو اجتماعية، وكما تحددها المعايير الدولية لحقوق الإنسان وتضمين المعايير الدولية لاستقلال القضاء، بما في ذلك الاستقلال التام عن السلطة التنفيذية في ما يتعلق بمسائل التعيين والانتداب والترقية والتأديب".
وفي سياق متصل أعلن مصطفى بن جعفر، رئيس المجلس الوطني التأسيسي، عن أن المصادقة على مشروع الدستور الجديد وإحداث الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سيتم قبل الاحتفال بالذكرى الثالثة للثورة التونسية يوم 14 يناير 2014 المقبل.
وأضاف بن جعفر، في حوار بثته القناة الرسمية التونسية، ليلة الخميس، أن كل الأطراف السياسية ملتزمة "أخلاقياً وسياسياً" بالتوافقات حول الدستور، التي تمت صلب لجنة التوافقات، مشيراً إلى أن تنقيح النظام الداخلي سيضفي صبغة إلزامية وقانونية لضمان المصادقة على هذه التنقيحات والمرور إلى المرحلة الثانية المتعلقة بالتوافق على بقية النقاط الخلافية وتضمينها بالدستور".
ورداً على سؤال يتعلق بتحفظ نقابات القضاء والإعلام على الفصول المتعلقة بالقطاعين، أكد بن جعفر ضرورة أن "يأخذ الدستور في الاعتبار مصالح مختلف القطاعات ورغبتها في ضمان استقلاليتها رغم أن باب الحقوق والحريات يضمن كل الحقوق"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء التونسية.
يُشار الى أن المجلس الوطني التأسيسي التونسي انطلق صباح اليوم الجمعة في مناقشة نص مشروع الدستور الجديد فصلاً فصلاً.







  رد مع اقتباس
قديم 06-01-14, 08:42 PM   رقم المشاركة : [3]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي منشط ::.
 







kafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud of

الحالة
kafia غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: الدستور التونسي الجديد 2014



جلسة عامة يوم الإثنين 6 جانفي 2014 على الساعة 10:00

عقد المجلس الوطني التاسيسي بوم الاثنين 6 جانفي 2014 جلسة عامة بداية من الساعة العاشرة صباحا لمواصلة مناقشة فصول مشروع الدستور والمصادقة عليها
إجتماعات اللجان التأسيسية إجتماعات اللجان التشريعية إجتماعات اللجان الخاصة


  رد مع اقتباس
قديم 06-01-14, 08:44 PM   رقم المشاركة : [4]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي منشط ::.
 







kafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud of

الحالة
kafia غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: الدستور التونسي الجديد 2014






مشروع مسودة دستور الجمهورية التونسية


بدأ المجلس التأسيسي التونسي يوم الجمعة التصويت على دستور جديد يعيد البلاد بعد تعثر إلى الطريق نحو الديمقراطية بعد ثلاثة أعوام من الانتفاضة التي حركت موجة انتفاضات في العالم العربي.

والانتهاء من الدستور خطوة مهمة قبل تولي حكومة مؤقتة السلطة لانهاء أزمة بين الاسلاميين والاحزاب العلمانية هددت العملية الانتقالية في تونس بعد الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وتحظى خطواتها الأخيرة صوب الديمقراطية الكاملة بمتابعة واسعة لما قد تمثله من نموذج في المنطقة.
وحضر نحو 192 من بين 217 عضوا في المجلس التأسيسي الجلسة الافتتاحية وبدأ النواب التصويت واحدا واحدا على المواد الاولى للدستور. ومن المرجح أن يستغرق إقرار مواد الدستور وعددها 146 مادة أسبوعا على الاقل.
وقال مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي في الجلسة "هذا دستور لكل الشعب التونسي. نحن نعمل جاهدين لانهاء هذا المسار."
واتفق حزب النهضة الاسلامي الذي تولى السلطة قبل عامين مع أحزاب المعارضة وأغلبها أحزاب علمانية على الانتهاء من تسليم السلطة إلى حكومة مؤقتة بحلول يوم 14 يناير كانون الثاني الذي يوافق الذكرى الثالثة لسقوط بن علي على أن يكون الدستور قد أقر بحلول ذلك الحين وحدد موعد الانتخابات ‬‬وشكلت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
وعوقت خلافات شديدة حول دور الاسلام في الدولة المناقشات الأولى في عملية صياغة الدستور لكن الأحزاب تمكنت من التغلب على خلافاتها.
وتنص المادة الاولى من مسودة الدستور على أن تونس "دولة حرة مستقلة ذات سيادة الاسلام دينها والعربية لغتها والجمهورية نظامها."
وكانت العملية الانتقالية في تونس سلمية في أغلب الاحيان منذ انتفاضة 2011 لكن الخلافات بين الاسلاميين وأحزاب المعارضة العلمانية أدت إلى أزمة سياسية أنذرت بزعزعة الديمقراطية الوليدة.


وهدد اغتيال سياسيين علمانيين في السنة الأخيرة واتهام النهضة بالتغافل عن التشدد الاسلامي والتعصب الديني بعرقلة سير البلاد نحو انتخابات جديدة.
لكن النهضة وحزب المعارضة الرئيسي نداء تونس توصلا إلى اتفاق يدعو الى تنحي الحكومة التي يقودها الاسلاميون وتسليم السلطة لحكومة كفاءات تدير البلاد لحين إجراء الانتخابات في وقت لاحق هذا العام.
وفرضت اجراءات أمن مشددة حول مبنى البرلمان بالعاصمة تونس اليوم الجمعة تحسبا لهجمات اسلاميين يعارضون الدستور الجديد.
وقالت تونس يوم الخميس إنها قبضت على أربعة اسلاميين متشددين وصادرت أسلحة ومتفجرات في بلدة سيدي بوزيد مهد انتفاضة



  رد مع اقتباس
قديم 06-01-14, 08:53 PM   رقم المشاركة : [5]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي منشط ::.
 







kafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud of

الحالة
kafia غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: الدستور التونسي الجديد 2014



صادق المجلس الوطني التأسيسي التونسي (البرلمان) السبت على الفصول الأولى من الدستور الجديد للبلاد، ورفض في الوقت نفسه مقترحات بتضمين الدستور نصاً يعتبر الإسلام "المصدر الأساسي" للتشريع.
وأبقى المجلس ضمن الدستور الجديد على الفصل الأول من دستور 1959 (أول دستور بعد الاستقلال) الذي يقول "تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة، الإسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامها" وأضاف إليه عبارة "لا يجوز تعديل هذا الفصل".
ووافق المجلس السبت على 15 فصلا من الدستور الجديد.
واقترح نائبان أن يُنصّ ضمن الفصل الأول من الدستور الجديد على أن "الإسلام" و"القرآن والسنة" مصادر "أساسية" للتشريع في تونس، لكن أغلبية نواب المجلس صوتوا ضد اقتراحيهما.
وكانت حركة النهضة الإسلامية الحاكمة وصاحبة أغلبية المقاعد في المجلس التأسيسي (90 مقعدا من إجمالي 217) طالبت في 2012 بتضمين الدستور نصا يعتبر الشريعة الإسلامية مصدرا أساسيا من مصادر التشريع في تونس.
وقوبل مطلب الحركة وقتئذ بمعارضة شديدة من منظمات المجتمع المدني وأحزاب المعارضة العلمانية التي اتهمت النهضة بالسعي إلى إقامة دولة "دينية" في تونس.
وفي مارس 2012 أعلنت حركة النهضة تخليها عن هذا المطلب وموافقتها على مقترح من المعارضة بالإبقاء على الفصل الأول من دستور 1959 دون تغيير.
تونس دولة مدنية

ويقول الفصل الثاني من الدستور الجديد إن "تونس دولة مدنية، تقوم على المواطنة وإرادة الشعب وعلوية القانون. لا يجوز تعديل هذا الفصل".
وكانت المعارضة العلمانية التي ترى أن مدنية الدولة في تونس أصبحت "مهددة" منذ وصول حركة النهضة الإسلامية إلى الحكم نهاية 2011، أصرت على تضمين هذا الفصل في الدستور.
وتقول المعارضة إن حركة النهضة لا تؤمن بمدنية الدولة وإن لها مشروعا "خفيا" لإقامة دولة "خلافة" إسلامية في تونس، وذلك منذ أن تحدث حمادي الجبالي الأمين العام للحركة عن "خلافة راشدة سادسة".
ففي نوفمبر 2011 قال حمادي الجبالي لأنصار حزبه خلال تجمع أقيم في ولاية سوسة (وسط شرق) "يا إخواني أنتم الآن أمام لحظة تاريخية، أمام لحظة ربانية في دورة حضارية جديدة إن شاء الله في الخلافة الراشدة السادسة".
وصادق المجلس التأسيسي على الفصل السادس من مشروع الدستور الذي أثار جدلا استمر أشهرا، لأنه يُلزم الدولة في آن واحد بضمان "حرية المعتقد والضمير" و"حماية المقدسات".
ويقول هذا الفصل إن "الدولة راعية للدين، كافلة لحرية المعتقد والضمير وممارسة الشعائر الدينية، حامية للمقدسات، ضامنة لحياد المساجد ودور العبادة عن التوظيف الحزبي". وصوت أغلب النواب ضد مقترحات بحذف حرية الضمير من الفصل السادس.
وطالب أزاد بادي النائب عن "حركة وفاء" (حزب قريب من الإسلاميين) بحذف حرية الضمير من الدستور معتبرا أنها قد تعطي "عبدة الشيطان والأصنام" حرية إقامة طقوسهم ونشر أفكارهم في تونس التي يدين شعبها بالإسلام.
وقال إياد الدهماني النائب عن الحزب "الجمهوري" (يسار وسط) إن "من يدعو إلى إلغاء حرية الضمير يريد أن يعيدنا إلى صفحات سوداء في تاريخ الإنسانية وإلى محاكم التفتيش التي كانت تفتش في ضمائر الناس". وأضاف أن "حرية الضمير هي جوهر (بقية) الحريات".
ودعت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان (مستقلة) في بيان السبت المجلس التأسيسي إلى "رفع الضبابية، وبالتالي الخطورة التي يكتسيها الفصل السادس من الدستور".
ولاحظت أن هذا الفصل "يعطي للدولة الحق في رعاية الدين وحماية المقدسات ما يمكن أن يؤدي، بتأويلات معينة، إلى تهديد المواطنة وركيزتيها: المساواة والحريات".
وأضافت "المطلوب تغيير كلمة الدين بـالأديان وحذف عبارة حماية المقدسات وإفراد فصل خاص يقر بحرية الضمير والدين والمعتقد".
واعتبرت أن الفصل السادس بصيغته الحالية "لا يضمن الحياد الفعلي للمساجد عن التجاذب السياسي".
وكانت أحزاب معارضة طالبت بتضمين الدستور نصا يفرض تحييد المساجد عن "التوظيف الحزبي والسياسي".
وليلة الجمعة-السبت صادق المجلس على توطئة الدستور التي تشتمل على 6 فقرات.
المعارضة تشتكي من "التزوير"

وفي الأول من يونيو 2013 نشر المجلس التأسيسي على موقعه الإلكتروني نسخة "نهائية" من مشروع الدستور.
وفي حينه رفضت المعارضة تلك النسخة واتهمت حركة النهضة بـ"تزوير" النسخة الأصلية من مشروع الدستور وتضمينها فصولا قالت إنها تمهد لإقامة دولة "دينية".
وفي 18 يونيو 2013 أنشأ المجلس التأسيسي "لجنة توافقات" مهمتها تحقيق توافق واسع بين المعارضة وحركة النهضة حول المسائل الخلافية الرئيسية في مشروع الدستور.
وتعطلت أعمال اللجنة بعد دخول تونس في أزمة سياسية حادة إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 يوليو 2013.
وصاغت اللجنة مؤخرا مسودة جديدة للدستور ضمّنتها العناصر "التوافقية" التي تم التوصل إليها.
ولا ينص "النظام الداخلي" للمجلس التأسيسي على وجود لجنة توافقات فيه.
والخميس صوت المجلس خلال جلسة عامة على إدخال تعديل على نظامه الداخلي أحدث بموجبه "لجنة التوافقات حول مشروع الدستور".
وتتمثل مهام اللجنة في "النظر في المسائل الخلافية بخصوص مشروع الدستور واقتراح التعديلات الضرورية وإضافة فصول بتوافق أعضائها"، بحسب نص التعديل.
وبحسب التعديل، تكون توصيات لجنة التوافقات "ملزمة للكتل (النيابية في المجلس التأسيسي) بمختلف تياراتها السياسية والمجموعات الممثلة بها".
ويفترض الانتهاء من المصادقة على الدستور قبل 14 يناير الحالي، تاريخ إحياء الذكرى الثالثة للإطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.



  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الدستور التونسي

جديد قضايا سياسية




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تداولات العام الجديد يتخللها استمرار اغلاق البنوك اليابانية 2/1/2014 من fxyard الأخبار الإقتصادية 0 02-01-14 05:27 AM
تحميل برنامج الواتس اب الجديد اندرويد برابط مباشر 2014 .WhatsApp Messenger apk karimoux برامج الجوال 0 02-09-13 05:21 PM
مستجدات الدبلوماسية البرلمانية في الدستور الجديد ، بين توسيع الإختصاص و الفرملة القا أسد العلم المصطلحات القانونية 1 05-06-12 01:23 AM
الدستور أمام أول اختبار اليقين قضايا سياسية 0 14-07-11 10:47 AM
الدستور الليـبي ran القانون الدولي 1 17-07-09 06:25 PM




منتديات كاري كوم
الساعة الآن 01:04 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
المقالات والآراء المنشورة في منتدى karicom.com تعبر عن رأي كاتبهاولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
منتديات