klamkom
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

مجلة سيدتي المغربية



العودة   المنتديات المغربية كاري كوم > .::.الإقـتصـاد الإجـتماعي.::. > التدبير المنزلي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

التدبير المنزلي خبرات ربات البيوت. تقديم الإرشادات الهامة والقواعد المثلى في تنمية مهارات النظافه والنظام. كيفية العناية بالعائلة بشكل خاص وبالمنزل بشكل عام .

تاريخ انتهاء صلاحية الطعام

التدبير المنزلي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-03-13, 06:16 PM   رقم المشاركة : [1]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي منشط ::.
 







kafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud of

الحالة
kafia غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي تاريخ انتهاء صلاحية الطعام





تاريخ انتهاء صلاحية الطعام

هي الفترة الزمنية التي تنقضي من وقت اعداد او تصنيع او تعبئة هذة المادة او السلعة ويكون فيها المنتج محتفظ بصفاتة الاساسية ومقبولا حتي وقت عدم صلاحيتها للاستهلاك الادمي
- او يتم تعريفها بانها الفترة الزمنية التي يحتفظ فيها المنتج الغذائي لصفاتة الاساسية ويظل حتي نهايتها مستساغا ومقبولا وصالح للاستهلاك
وفترة الصلاحية فترة زمنية تحددها الجهات التشريعية تتلائم مع الظروف الطبيعية السائدة في اثناء فصول السنة المختلفة
ويجب ان توضع فترة الصلاحيةعلي الاسطح الخارجية للعبوات الغذائية في صورة مختومة او مطبوعة او محفورة بحيث يصعب ازالتها او استبدالها
وتختلف طول الفترة الزمنية حسب طبيعة المنتج الكيميائية وخواصة الحسية ومحتواة المائي والحمل الميكروبي ودرجة حساسيتة لعوامل الفساد المختلفة طبيعية كيميائية ميكروبيولوجي
وتعتبر العبوة مهمة جدا في قدرتها علي توفير الحماية التامة للغذاء وعزل الغذاء عن الؤثرات الخارجية في اثناء النقل والتداول والتوزيع والتخزين متي توفرت ظروف التخزين الملائمة للمنتج ( مبرد - مجمد - مجفف - معلب )





هل تظني أن
بعض الاطعمة تدوم لمدة حياة كاملة!

فتركت تفقد تواريخ انتهاء الصلاحية.
تتسائل العديد من ربات المنازل عن المواعيد الافضل للتخلص من الاطعمة المجمدة والمعلبة والتي تشترى من المحلات التجارية.
سوف نقدم لكم بادن الله تعالى قائمة بالاطعمة التي تتعرض للاستفسار أكثر.


1. الدجاج المجمد:
هل اشتريت طن من الدجاج المجمد في التنزيلات؟ قم بوضع الدجاج في اكياس نايلون محكمة الاغلاق مع ضرورة التخلص من الهواء جيدا ثم ضعها في الفريزر على رف التجميد السريع. يمكنك استهلاك الدجاج خلال شهر أو شهران. هذا ويمكن الاحتفاظ بالدجاج لمدة 6 شهور اذا كانت مجمدة في الاصل، ولكن اذا كانت طازجة فيفضل استهلاكها خلال 3 ايام فقط.


2. الدجاج الطازج:
عادة ما يحافظ الدجاج الطازج على صلاحية من 1-2 يوم في الفريزر، ولكن يجب مراقبة مواعيد انتهاء الصلاحية الموجودة على العبوات أيضا وعدم الاستهانة بها.


3. اللحوم الباردة:
ننصحك بأن تشتري ما تحتاج إليه فقط، ويجب أن تنتهي هذه الكمية خلال 3 ايام فقط. بالرغم من أن بعض اللحوم الباردة يمكن أن تحافظ على صلاحيتها لمدة اسبوع في الثلاجة ولكن كفترة قصوى. بعض اللحوم قد تبدأ بتكوين طبقة بكتيرية لزجة بعد هذه المدة. اذا كنت ترغب في الاحتفاظ بلحوم للساندويشات فننصحك بشراء اللحوم المعالجة والمجففة التي تحفاظ على صلاحيتها لمدة اسبوع واحد في الثلاجة. راقب سطح رقائق اللحوم وتخلص منها اذا تغير لونها أو رائحتها.


4. بواقي الاكل:
غالبا ما تعتبر الاطعمة المطبوخة جيدا صالحة للاستهلاك لمدة اسبوع في الثلاجة، بالاستناد الى المكونات. تذكر بأن الجودة والقيمة الغذائية تتراجع مع طول فترة التخزين. ويفضل تناول اي طعام باقي خلال يومان الى 4 ايام. تأكد من أن درجة حرارة الثلاجة 35 الى 36 درجة.


5. الخبز والكعك المجمد:
يمكنك تخزين الخبز لعدة اشهر في الفريزر فقط، ولكن تذكر: يمكن أن تتغير جودة الخبز ويبدأ بجذب روائح الفريزر خلال 2-3 اسابيع، لذا فعليا ستأكل خبزا جافا وذو رائحة غير محببة.


6. القهوة:
القهوة تجذب الرطوبة بسهولة، مما يجعلها اكثر جذبا للروائح الاخرى من محتويات الثلاجة، سواء كانت في الفريزر أو الثلاجة. لهذا السبب، يفضل أن تشتري كمية كافية لمدة اسبوع أو شهر على الاكثر. مع الاحتفاظ بالقهوة في وعاء محكم الاغلاق وفي مكان داكن. الحبوب الكاملة تحتفظ بصلاحيتها من 1-3 اسابيع في الخزانة.


7. مرقة الدجاج أو اللحم:
كثيرا ما نقوم بسلق الدجاج لنستعمل 1 كوب فقط، ولأن مرقة الدجاج يمكن استعمالها في العديد من الاطباق فمن الحكمة الاحتفاظ بما يتبقى في الثلاجة. وينصح بتخزين المرقة في وعاء زجاجي واستعمالها خلال عدة ايام فقط.


8. البيض:
ينصح الخبراء بتخزين البيض لمدة 5 اسابيع فقط. مع مراقبة تاريخ الانتاج والانتهاء. يفضل الاحتفاظ بالبيض في الثلاجة على رف داخلي وليس على باب الثلاجة للحصول على بيض جيد.


9. الطماطم المعلبة:
يفضل استعمالها كلها مرة واحدة، الطماطم المعلبة المفتوحة يمكن أن تبقى لعدة ايام في الثلاجة ولكن بشرط نقلها من العلبة المعدنية أو الكرتونية الى عبوة أخرى محكمة الاغلاق.


10. الاطعمة الخفيفة:
الرقائق والكعك: الدهون الموجودة في الاطعمة الخفيفة سريعة الاكسدة بمجرد فتح الاكياس، مما يعني بأن النكهة والجودة ستختفي سريعا. يفضل مراقبة تاريخ الانتاج والانتهاء ويفضل استهلاكه خلال الفترة المقترحة.





ملحوظة :

قد يلتبس علي بعض المستهلكين التواريخ التي توضع علي العبوات الغذائية فلا يفرقون بين مدلول عبارة (الافضل بيعة قبل تاريخ كذا )وعبارة(الافضل استعمالة بحلول تاريخ كذا )او (استعمالة قبل تاريخ كذا )
ان معظم تلك العبارات توصيات اختيارية ولاتدل دائما علي سلامة الغذاء وذلك لان سلامة الغذاء المعبا تعتمد علي كيفية التعامل معة قبل التواريخ وبعدها
*عبارة (من الافضل بيعة بحلول كذا ) هذة العبارة موجهة في الاساس الي محلات البيع
الاغذية المخزنةبطريقة مناسبة يمكن تناولها حتي بعد ذلك التاريخ بثلاثة ايام
*عبارة (من الافضل استعمالة بحلول كذا )فهذة النصيحة تتعلق بالطعم والرائحة فقط
*عبارة (استعمل قبل كذا )تحذير بالفعل بضرورة ان نتخلص من الطعام بحلول ذلك التاريخ من اجل سلامتنا الغذائية








  رد مع اقتباس
قديم 09-03-13, 06:28 PM   رقم المشاركة : [2]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي منشط ::.
 







kafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud of

الحالة
kafia غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: تاريخ انتهاء صلاحية الطعام



الأسماء الشبيهة



صالحة لغاية

تظهر تواريخ صالحة لغاية أو صالحة قبل على مجموعة واسعة من الأغذية المجمدة والمجففة والمعلبة وغيرها. هذه التواريخ عبارة عن تواريخ استشارية فقط وتشير إلى جودة المنتج على العكس من تواريخ يستخدم قبل والتي تدل على أن المنتج لم يعد من المطمئن استهلاكه بعد التاريخ المحدد.[8] ومع ذلك فإن حوالي ثلث الأغذية المشتراة يتم رميها بينما لا تزال صالحة للأكل.[بحاجة لمصدر] في الواقع فإن الطعام الذي يبقى محفوظا لأبعد من تاريخ صالح لغاية لن يكون ضارا بالضرورة ولكنه قد يبدأ بخسارة نكهته وملمسه الأفضل. يعتبر البيض حالة خاصة في هذه الحالة وذلك لأنه قد يحتوي على السالمونيلا التي تتضاعف عبر الزمن؛ ولذا يجب أن لا يؤكل بعد تاريخ صالح لغاية والذي هو 28 يوما على الأكثر بعد وضع البيض. يجب أن يباع البيض إلى المستهلك خلال فترة 21 يوما من تاريخ وضعه[بحاجة لمصدر] مما يعني أنه يتوجب بيعه قبل 7 أيام من انتهاء تاريخ 'صالح لغاية'. قد تتطلب عملية التغليف أحيانا استخدام ملصقات مطبوعة مسبقا مما يجعل من كتابة تاريخ صالحة لغاية في مكان واضح أمرا غير عملي. في مثل هذه الحالة؛ يمكن طباعة مصطلح مثل: انظر الأسفل لتاريخ صالحة لغاية أو انظر الغطاء لتاريخ صالح لغاية على الملصق فيما يتم تمييز التاريخ في مكان آخر كما يشير الملصق.




يستخدم قبل




غطاء زجاجة حليب من القصدير من المملكة المتحدة يعرض تاريخ يستخدم قبل 26 ديسمبر مضغوطا على القصدير.


عموما لا يجب تناول الأغذية التي تحتوي تاريخ يستخدم قبل على التغليف بعد التاريخ المحدد. ذلك لأن مثل هذه الأغذية عادة ما تفسد بسرعة وقد تكون ضارة للصحة عندها. من المهم أيضا اتباع تعليمات التخزين بحذر لهذه الأغذية (مثال: يجب تبريد المنتج). عادة ما يكون من الآمن تناول الأطعمة بعد مرور تاريخ صالحة لغاية بالرغم من أنه من المرجح أن تتدهور سواء من ناحية الطعم والملمس والمظهر أو التغذية.
وعادة ما تحدد منتجات/أدوات النظافة الخاصة بالمراحيض فترة زمنية تكون بالأشهر والذي عند فتح المنتج يجب استخدامه خلالها. غالبا ما تتم الإشارة لهذه المدة برسم لحوض مفتوح يكتب داخله عدد الأشهر (مثال: "12 شهرا" تعني استخدم المنتج خلال 12 شهرا من فتحه).





تاريخ الفتح


تاريخ الفتح هو استخدام تاريخ أو رمز مطبوع على عبوة المنتج الغذائي للمساعدة في تحديد كم المدة التي يعرض فيها المنتج للبيع. يصب هذا في مصلحة المستهلك ويؤكد كون المنتج في جودته الأفضل عند شرائه. لا يحل تاريخ الفتح محل تاريخ يستخدم قبل والذي لا يزال من الواجب اتباعه.






آخر تاريخ مسموح لعرض المنتج للبيع/ يعرض حتى

تهدف هذه التواريخ إلى تتبع المؤن في المتاجر. فالطعام الذي قد تجاوز تاريخ يباع قبل أو يعرض حتى ولكنه ما زال ضمن مدة يستخدم قبل / صالح لغاية ما يزال صالحا للأكل على فرض أنه قد تم تخزينه بطريقة سليمة. من الشائع رمي مثل هذا الطعام في المتاجر الكبرى وذلك لأنه يجعل من عملية مراقبة تتبع المؤن أمرا أكثر سهولة كما وأنه يقلل من مخاطر شراء الزبائن للغذاء دون النظر إلى التاريخ ليكتشفوا في اليوم التالي أن استخدامه أمر غير ممكن. إن العبث بالتاريخ المدرج أمر غير قانوني في كثير من البلدان.
معظم المتاجر ستقوم بتطبيق نظام الدوران المستودعي عن طريق نقل المنتجات ذات التواريخ الأقرب إلى واجهة رفوف الوحدات والتي ستسمح ببيع هذه المنتجات مما يحفظها من خفض السعر أو رميها بعيدا حيث يساهم كلاهما في فقدان الأرباح.






تخفيض الأسعار

من الشائع أيضا بالنسبة للأغذية التي تقترب من تاريخ يستخدم قبل أن يتم خفض سعرها وذلك لتسريع عملية بيعها ويكون ذلك بتخفيض أكبر كلما اقترب موعد تاريخ يستخدم قبل.




  رد مع اقتباس
قديم 10-03-13, 10:51 PM   رقم المشاركة : [3]
الملف الشخصي
مراقب عام منشط المنتديات التعليمية و التربوية
 







karimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond reputekarimx17 has a reputation beyond repute

الحالة
karimx17 غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: تاريخ انتهاء صلاحية الطعام



موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


  رد مع اقتباس
قديم 12-03-13, 08:01 PM   رقم المشاركة : [4]
الملف الشخصي
مرشح للإشراف على قسم السياحة و السفر
 







عباس has much to be proud ofعباس has much to be proud ofعباس has much to be proud ofعباس has much to be proud ofعباس has much to be proud ofعباس has much to be proud ofعباس has much to be proud ofعباس has much to be proud of

الحالة
عباس غير متصل

افتراضي رد: تاريخ انتهاء صلاحية الطعام



تُؤخذ عوامل عدة في الحسبان عند تحديد تواريخ انتهاء الصلاحية. وكي يضمن المصنع جودة منتجاته، يدرس تاريخ هذه الأطعمة وطريقة صُنعها والحرارة التي ستتعرض لها خلال نقلها إلى المتاجر ومنها إلى منازل المستهلكين.

في حال خزِّن الطعام الحساس ضمن مدى الحرارة الآمنة (بين صفر و4 درجات مئوية)، تحدد منظمة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة المدة التي يبقى خلالها صالحاً للأكل على رغم انتهاء مدة صلاحيته كما يلي.
------
- الحليب: من خمسة إلى سبعة أيام من تاريخ انتهاء الصلاحية.

- الجبنة القاسية: ستة أشهر إن لم تُفتح. ثلاثة إلى أربعة أسابيع إن فتحت وخُزنت في وعاء يمنع دخول الهواء (إن بدأ العفن يتكون عليها، فاقطعي نحو ثلاثة سنتمترات من كل جوانبها, كي لا يفسد العفن كامل قالب الجبنة).

- الجبنة الطرية: أسبوع إن كانت الجبنة محفوظة في وعاء يمنع دخول الهواء (تخلصي منها إن تكوّن عليها العفن). وتبقى الجبنة الشبيهة بالكريما صالحة مدة أسبوعين.

- مزيج الحليب والكريما: ثلاثة إلى أربعة أيام.

- البيض (نيء): من ثلاثة إلى خمسة أسابيع، شرط أن تكوني قد اشتريته قبل انتهاء مدة الصلاحية المحددة على العلبة.

- البيض (مطهو): يفسد البيض المطهو بسرعة أكبر مقارنة بالبيض الطازج. يبقى البيض صالحاً للاستعمال مدة أسبوع بعد طهوه شرط عدم تقشيره ووضعه في البراد فوراً.

- الزبدة: أسبوعان إن فُتحت ووضعت في وعاء محكم الإقفال، من شهر إلى ثلاثة أشهر إن لم تُفتح.

- اللحوم المعلبة: سبعة أيام إن لم تُفتح، من ثلاثة إلى خمسة أيام إن فُتحت ووضعت في وعاء محكم الإقفال.

- الهوت دوغ: سبعة أيام إن لم يُفتح.

- السمك: من يوم إلى اثنين أن كان ملفوفاً بإحكام بورق بلاستيكي ومحفوظاً على الثلج.

- الطيور: من يوم إلى اثنين إن كانت ملفوفة بورق بلاستيكي، يوم إن كانت مقطعة.

- لحم البقر: يجب عدم تناوله بعد مرور ثلاثة إلى خمسة أيام. أما إذا كان مقطعاً أو مفروماً، فينبغي استهلاكه خلال يومين.

خلال التبضع في متجر للمواد الغذائية، أولي الأطعمة التي قد تفسد اهتماماً بالغاً. فضعيها في عربة التسوق عند الانتهاء من التبضع واختاري مشترياتك الأخرى. من ثم، سارعي في نقلها إلى المنزل وضعيها في البراد، خصوصاً خلال أشهر الصيف الحارة.

لا تتسرعي عند اتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت بعض الأطعمة لا تزال آمنة للأكل، وتذكري أن معظم أنواع البكتيريا، التي تسبب أمراضاً تنتج عما نتناوله، لا طعم لها ولا لون ولا رائحة. ولا تنسي قاعدة الطعام الآمن الأهم: عندما تساورك الشكوك حيال طعام ما، ارميه في الحال، لأنه إن كان فاسداً، فلن يفيدك الندم.


  رد مع اقتباس
قديم 22-03-13, 06:43 PM   رقم المشاركة : [5]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي منشط ::.
 







kafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud ofkafia has much to be proud of

الحالة
kafia غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: تاريخ انتهاء صلاحية الطعام



موضوع مهم جدا ....


  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تاريخ انتهاء صلاحيه الطعام

جديد التدبير المنزلي




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار صلاحيه الترانزيستور+تعريفه بالتفصيل +كيفية تعييره والتعرف على نوعيه @amjad@ التعليم التقني 31 05-02-14 08:51 AM
ابن البناء المراكشي aboanass المشاهير وعظماء التاريخ 1 23-01-13 01:22 PM
ابن البناء المراكشي ام صلاح المشاهير وعظماء التاريخ 3 20-01-10 10:07 AM
البلاء والابتلاء السحرى المنتدى الإسلامي 0 09-11-09 09:02 PM
مجموعة صناديل روعـــــــــــــة الجميلة قسم الأسرة و المجتمع 8 05-01-09 10:12 PM




منتديات كاري كوم
الساعة الآن 06:51 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
المقالات والآراء المنشورة في منتدى karicom.com تعبر عن رأي كاتبهاولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
منتديات