klamkom
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

مجلة سيدتي المغربية



العودة   المنتديات المغربية كاري كوم > .::.الـشأن الـعـام المغربي.::. > القانون المغربي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

القانون المغربي يعنى بالشؤون القانونية والأبحاث والدراسات القانونية والفقهية والاجتهادات القضائية المغربية قسم القانون المغربي. منتديات تعنى بالدراسات والبحوث القانونية والتشريعات الوطنية والدولية نصوص تشريعية وتنظيمية · دراسات و مقالات ...

المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية المغربي

القانون المغربي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 17-05-11, 12:51 PM   رقم المشاركة : [1]
الملف الشخصي
"اج.القانون الخاص" مشرفة قسم الـشأن الـعـام المغربي
 







نادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond reputeنادين مغربي has a reputation beyond repute

الحالة
نادين مغربي غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية المغربي




المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية المغربي
الوزير الأول،
بعد الإطلاع على القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.02.239 بتاريخ 25 من رجب 1423 (3 أكتوبر 2002 )؛
وباقتراح من وزير الداخلية؛
وبعد دراسة المشروع في المجلس الوزاري المجتمع في 2 شعبان 1423 ( 9 أكتوبر 2002 )،
رسم ما يلي:
الباب الأول :ضباط الحالة المدنية

المادة 1:
يتم التفويض في مهام ضابط الحالة المدنية المشار إليه في المادة الخامسة من القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية بمقتضى قرار يصدره رئيس المجلس الجماعي، توجه نسخة منه إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية المختصة محليا ونسخة أخرى إلى وزارة الداخلية، على أن ترفق كل نسخة بنموذج من إمضاء المفوض له.
و يمكن أن يفوض رئيس المجلس الجماعي، ضابط الحالة المدنية، مهامه المتعلقة بالحالة المدنية بكل مكتب إلى:
- مساعد من مساعديه؛
- موظف مرسم يعمل بالمصالح الجماعية.
لا يفوض لنفس الشخص في أكثر من مكتب واحد.
المادة 2:
يمكن أن يؤذن لرؤساء الأقسام الإدارية بالمراكز الديبلوماسية و القنصلية، بمقرر لوزير الشؤون الخارجية، بالنيابة المستمرة عن الأعوان الديبلوماسيين والقناصل الذين يزاولون مهام ضابط الحالة المدنية.
وتوجه نسخة من هذا المقرر إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط مرفقة بنموذج من إمضاء المأذون له بالقيام بمهام ضابط الحالة المدنية.
إذا كان العون المزاول مهام ضابط الحالة المدنية يقوم بنيابة ما أو كان يعوقه عائق فإن سلطاته تنتقل دون أي إجراء آخر إلى العون الذي يجب أن يخلفه بشرط أن يتعلق الأمر بعون مرسم.
الباب الثاني :سجلات الحالة المدنية
المادة 3:
يفتح ضابط الحالة المدنية في بداية كل سنة ميلادية بكل مكتب السجلات الآتية:
- سجل الواردات؛
- سجل الوفيات؛
تمسك هذه السجلات داخل المملكة في نظيرين وفي ثلاثة نظائر في المراكز الديبلوماسية والقنصلية المغربية بالخارج.
تضع وزارة الداخلية رهن إشارة كافة المكاتب داخل المملكة سجلات الحالة المدنية وذلك قبل نهاية كل سنة ميلادية.
المادة 4:
تخضع سجلات الحالة المدنية قبل استعمالها لإذن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية المختصة الذي يشهد في بداية كل سجل على عدد صفحاته ونوع رسومه ومكتب الحالة المدنية الماسك له والسنة المخصص لها.
يرقم وكيل الملك بعد ذلك صفحات كل سجل و يضع طابع المحكمة على كل ورقة من أوراقه، ويوقع على الصفحتين الأولى والأخيرة منه.
المادة 5:
يختم ضابط الحالة المدنية السجلات في آخر يوم عمل من السنة الميلادية ويحرر لكل نظير منها جدولا إحصائيا مرتبا حسب الحروف الهجائية للأسماء العائلية يشهد بصحته.
يعاد ترتيب هذه الجداول حسب نوعية الرسوم وتبعا للحروف الهجائية للأسماء العائلية في سجلات مستقلة تمسك مرة كل عشر سنوات في نظيرين يوجه أحدهما إلى المحكمة المختصة.
تحتوي صفحات الجداول أعلاه على 24 سطرا.
المادة 6:
يوجه ضابط الحالة المدنية خلال الشهر الموالي لنهاية السنة الميلادية نظيرا عن كل سجل من السجلات الممسوكة لديه بعد مراقبتها وحصرها إلى عامل العمالة أو الإقليم ليقوم المفتش الإقليمي للحالة المدنية بمراقبتها وتحرير تقرير مفصل عن وضعية الرسوم يحيله رفقة نظائر السجلات إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية المختصة محليا.
المادة 7:
يراجع و كيل الملك النظائر المتوصل بها طبقا للفصل 13 من القانون رقم 37.99 المذكور أعلاه.
ويحتفظ بالنظائر السليمة ويعيد التي ضبطت بها أخطاء ومخالفات مصحوبة بنسخة من المحضر إلى ضابط الحالة المدنية، عن طريق عامل العمالة أو الإقليم.
يقوم ضابط الحالة المدنية بعد التوصل بالنظائر المعادة إليه بتصحيح الأخطاء المذكورة في المحضر بالنسبة لكل نظير فيحتفظ بنظائر السجلات المصححة ضمن مستندات المكتب، و يوجه النظائر الأخرى إلى وكيل الملك الذي بعد التأكد من الإصلاحات المدخلة عليها يحتفظ بها في كتابة الضبط لدى المحكمة الابتدائية.
المادة 8:
يحتفظ ضابط الحالة المدنية بالخارج في نهاية السنة الميلادية بأحد النظائر ويوجه النظيرين الآخرين، أحدهما إلى وزارة الخارجية، والثاني إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط.
المادة 9:
يمارس مفتشو الحالة المدنية مراقبة مستمرة على مكاتب الحالة المدنية، يحررون بناء عليها تقارير بالمخالفات و الأخطاء التي يضبطونها تحال على أنظار وكيل الملك المختص.
وتوجه نسخ من هذه التقارير إلى وزارة الداخلية، قسم الحالة المدنية، في إطار المراقبة المنصوص عليها في المادة 7 من القانون رقم 37.99 المذكور أعلاه.
المادة 10:
تطبيقا للمادة 14 من القانون رقم 37.99 المشار إليه أعلاه، يعاد تأسيس سجلات الحالة المدنية في حالة تعرضها للضياع أو التلف بناء على الحكم القضائي الصادر في الموضوع اعتمادا على نظائر السجلات الضائعة أو التالفة إن وجدت، أما إذا لم توجد، فتتم إعادة التأسيس بناء على ملفات المعنيين بالأمر الموجودة بالمكتب، أو على الكنانيش العائلية أو على الملفات الإدارية أو على نسخ قديمة من الرسوم تكون مستخرجة من السجلات الضائعة.
إذا تعلق الأمر بضياع أو تلف سجلات الحالة المدنية الممسوكة من طرف المراكز الديبلوماسية والقنصلية بالخارج، يقوم الضابط المختص بتحرير محضر يوجهه تحت إشراف وزير الشؤون الخارجية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، الذي يستصدر حكما قضائيا لإعادة تأسيس السجلات يطبق على النحو المفصل أعلاه.
المادة 11:
إذا تفرعت جماعة أو عدة جماعات عن جماعة ما بسبب تقسيم جماعي، أو تجزأت الجماعة الأم إلى عدة جماعات جديدة، أو تغير مقر المكتب، تظل السجلات – في جميع الحالات – بالمقر القديم للمكتب الأصلي.
الباب الثالث:رسوم الحالة المدنية
مقتضيات عامة

المادة 12:
تحرر رسوم الحالة المدنية في السجلات على التوالي مع استرسال الكتابة دون ترك بياض وسط السطور ويعطى لكل رسم رقم ترتيبي خاص به، ولا يسوغ الاختصار في تحرير بياناتها، كما تضمن جميع التواريخ بالأحرف لا بالأرقام.
لا يجوز استعمال المحو أو التشطيب لإصلاح الأخطاء المتركبة أثناء تحرير الرسم بل يتم تصحيحها عن طريق الإخراج بواسطة وضع بيان الإصلاح بهامش الرسم والمصادقة على هذا البيان من طرف ضابط الحالة المدنية بتوقيعه أثناء توقيع الرسم.
المادة 13:
يتلو ضابط الحالة المدنية نص الرسوم على المصرحين، وينص في ختامها على القيام بهذا الإجراء، ويوقع معه المصرحون على ذلك، إن أمكنهم، و إلا يشار إلى سبب عدم التوقيع في نهاية الرسوم.
المادة 14:
يحتفظ بطرة عند تحريم رسوم الحالة المدنية لكتابة البيانات الهامشية، وذلك بمقدار نصف الصفحة بالنسبة لرسوم الولادة وثلثها فيما يخص رسوم الوفاة.
المادة 15:
يقع التصريح بكل ولادة أو وفاة داخل أجل ثلاثين يوما ابتداء من تاريخ وقوع الولادة أو الوفاة لدى ضابط الحالة المدنية المختص الذي يحرر بناء على ذلك رسما لهذه الواقعة.
المادة 16:
تحرر رسوم الولادات والوفيات في سجلات الحالة المدنية لمكان الولادة أو الوفاة فور التصريح بها ويتم التحرير باللغة العربية مع كتابة اسم المعني بالأمر الشخصي واسمه العائلي بالحروف اللاتينية بجانب كتابتها بالعربية.
رسم الولادة
المادة 17:
يعزز التصريح بالولادة بشهادة يسلمها الطبيب المولد أو المولدة الشرعية أو السلطة المحلية، وبنسخة من عقد الزواج فيما يخص المغاربة المسلمين، تثبت العلاقة الشرعية التي نتجت عنها هذه الولادة.
المادة 18:
يتضمن رسم الولادة رقم الرسم وتاريخ الولادة محددا باليوم والشهر والسنة بالهجري والميلادي والساعة والدقيقة التي وقعت فيها الولادة ومكان وقوعها وجنس المولود وجنسيته إذا كان أجنبيا والاسم الشخصي الذي أعطي له والاسم العائلي والأسماء الكاملة لأبويه وتاريخ ومكان ولادتهما ومهنتهما وعنوان سكناهما، كما ينص فيه على هوية المصرح وسنه ومهنته وعنوان سكناه، ودرجة قرابته بالمصرح به أو صفته، وإذا تعلق الأمر بحكم تصريحي بالولادة وجبت الإشارة إلى مراجعه والمحكمة التي أصدرته، وينص أيضا في الرسم على تاريخ تحريره بالتاريخين الهجري والميلادي وأخيرا على اسم وصفة ضابط الحالة المدنية الموقع على الرسم.
المادة 19:
يعتبر مكان سكنى المعني بالأمر هو مكان ولادته إذا استحال التعرف على محل الولادة، أما إذا تعذر على المصرح التعرف على تاريخ الولادة فيعزز تصريحه بشهادة طبية تبين سنه بالتقريب.
الاسم العائلي و الاسم الشخصي

المادة 20:
تعرض الأسماء العائلية المختارة لأول مرة على أنظار لجنة عليا للحالة المدنية تتكون من مؤرخ المملكة كرئيس وقاض ممثل لوزير العدل وممثل عن وزير الداخلية، تقوم وزارة الداخلية بالكتابة العامة للجنة العليا للحالة المدنية.
تنظر اللجنة العليا في مدى صلاحية الأسماء العائلية المختارة طبقا للمادة 20 من القانون 37.99 المذكور أعلاه.
تصبح الأسماء العائلية المقبولة نهائيا ولازمة للشخص ولأعقابه. أما الأسماء العائلية المرفوضة فترجعها اللجنة العليا إلى ضابط الحالة المدنية المختص الذي يشعر بذلك المعنيين بها و يطلب منهم اختيار أسماء جديدة لتعرض على اللجنة من جديد.
المادة 21:
يجوز لكل مغربي مسجل بالحالة المدنية أن يقدم طلب تغيير اسمه العائلي إلى اللجنة العليا للحالة المدنية مبينا فيه الأسباب التي دفعته إلى طلب هذا التغيير ومعززا طلبه بالوثائق التالية.
1- نسخة كاملة من رسم ولادته ونسخة كاملة من رسم ولادة كل واحد من أبنائه؛
2- نسخة من سجله العدلي؛
3- نسخ من السجل العدلي بالنسبة لأبنائه الراشدين؛
4- نسخة من عقد ولادة أحد أقاربه من جهة الأب يكون مسجلا في الحالة المدنية ويحمل الاسم المرغوب فيه أو شهادة عدلية أو إدارية تؤيد مطلبه؛
5- شهادة يسلمها نقيب الشرفاء المختص إذا كان الاسم المطلوب اسما عائليا شريفا؛
6- بطاقة عادية يكتب فيها الاسم المراد تغييره والاسم المطلوب بالعربية وبالأحرف اللاتينية.
تنتهي صلاحية الوثائق المذكورة أعلاه بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها ما عدا الشهادة العدلية والشهادة المسلمة من نقيب الشرفاء.
المادة 22:
تعقد اللجنة العليا جلساتها بمقر وزارة الداخلية للنظر في طلبات تغيير الأسماء العائلية.
إذا قبلت اللجنة طلب تغيير الاسم العائلي، أذن في تغييره بمرسوم، توجه نسخة منه إلى ضابط الحالة المدنية المختص ليباشر التغيير المطلوب بالسجل، ونسخة ثانية إلى وكيل الملك المختص ليقوم بنفس الإجراء في السجل النظير، وتسلم نسخة منه إلى المعني بالأمر.
المادة 23:
يختار المصرح بالولادة اسما شخصيا طبقا للشروط المحددة في المادة 21 من القانون رقم 37.99.
إذا أصر المصرح على اختيار اسم شخصي، ورفض ضابط الحالة المدنية قبوله باعتباره مخالفا لمقتضيات الفقرة الأولى من المادة 21 من القانون المذكور، عرض هذا الاسم على أنظار اللجنة العليا المنصوص عليها في المادة 20 من هذا المرسوم لتنظر فيما إذا كان مستوفيا للشروط المقررة في المادة 21 المذكورة أعلاه، أو أنه على خلاف ذلك، وتبلغ قرارها على ضوء ذلك إلى المصرح وضابط الحالة المدنية إما بقبول الاسم الشخصي المختار أو برفضه. ويكون قرارها هذا إلزامي التطبيق بجميع مكاتب الحالة المدنية.
المادة 24:
يجوز تغيير الأسماء الشخصية الأجنبية بتقديم طلب من طرف المعني بالأمر إذا كان راشدا أو من طرف أبيه أو من ينوب عنه قانونيا إلى اللجنة العليا للحالة المدنية، ويشترط أن يكون الطلب مذيلا برأي السلطة المحلية، ومرفقا بنسخة كاملة من رسم ولادة المعني بالأمر و نسخة من سجله العدلي إذا كان راشدا.
يتم البت في هذه الطلبات تبعا للمسطرة الواردة في المادة 22 أعلاه.
المادة 25:
يوجه صاحب المصلحة طلبه لإصلاح أو إدخال الاسم الشخصي أو العائلي بالأحرف اللاتينية إلى وزير الداخلية معززا بنسخة كاملة من رسم ولادته وكذا بنسخة من رسم ولادة والده فيما يخص الاسم العائلي.
يوجه الإذن بالإصلاح أو الإدخال في حالة الموافقة على الطلب إلى ضابط الحالة المدنية المختص ليباشر الإصلاح أو الإدخال في طرة رسم المعني بالأمر، ثم يوجه نسخة منه إلى وكيل الملك المختص ليباشر الإصلاح أو الإدخال في نظير السجل الممسوك بالمحكمة.
الباب الرابع:تضمين بيان الزواج و انحلال ميثاق الزوجية
المادة 26:
بعد تحرير العدلين رسم الزواج أو ثبوت الزوجية أو التقارر بالزوجية، ونظيرين منه، وبعد خطاب القاضي المكلف بالتوثيق عليها، يرسل نظير الرسم في أجل أقصاه خمسة عشر يوما من تاريخ الخطاب إلى ضابط الحالة المدنية الواقع بدائرته ولادة كل من الزوجين.
المادة 27:
بعد تحرير العدلين رسم الطلاق أو الرجعة أو المراجعة، ونظيرين منه، وبعد خطاب القاضي المكلف بالتوثيق عليها، يرسل نظير الرسم في أجل أقصاه خمسة عشر يوما من تاريخ الخطاب إلى ضابط الحالة المدنية لمحل ولادة كل من طرفي العقد.
المادة 28:
تبعث نظائر العقود العدلية للزواج وثبوت الزوجية و التقارر بها التي تم تلقيها بالمراكز الدبلوماسية المغربية بالخارج و كذا نظائر وثيقة انفصام عرى الزوجية خلال نفس الأجل المحدد في المادتين 26 و27 أعلاه إلى مكتب الحالة المدنية لمحل ولادة الزوجين لتضمين بيان عنها بطرة رسم ولادة كل من الزوجين، وإخبار وكيل الملك المختص لوضع البيان بطرة الرسم المضمن بالسجل المحفوظ بالمحكمة.
الدفتر العائلي

المادة 29:
يحرر الدفتر العائلي المنصوص عليه في المادة 23 من القانون رقم 37.99 المذكور أعلاه ضابط الحالة المدنية لمحل ولادة الزوج.
تضمن في الدفتر العائلي البيانات التالية محررة باللغة العربية وبالأحرف اللاتينية:
- بيان عن ولادة صاحب الدفتر وبيان وفاته بعد تسجيل رسم الوفاة؛
- بيانات موجزة عن الزواج وبيان انفصام عرى الزوجية في حالة وقوعه؛
- موجز لرسم ولادة الزوجة أو الزوجات وبيان الوفاة بعد تسجيل وفاة الزوجة أو الزوجات؛
- رقم بطاقة التعريف الوطنية لكل من الزوج والزوجة؛
- موجز رسم ولادة كل واحد من الأبناء وبيان وفاتهم بعد تسجيل رسوم وفاتهم؛
- تاريخ تسليم الدفتر و المكتب الذي سلمه و اسم وصفة ضابط الحالة المدنية وتوقيعه.
المادة :30
يرفق طلب الحصول على الدفتر العائلي بنسخة كاملة من رسم ولادة الزوجة.
لا يسلم للشخص أكثر من دفتر واحد.
وفي حالة ضياع الدفتر أو تلاشيه، يحق للمعني بالأمر بعد إثباته لواقعة الضياع أو بعد تقديمه الدفتر المتلاشي، طلب نظير منه يسلمه ضابط الحالة المدنية الذي وضع الدفتر الأصلي.
المادة 31
تختص وزارة الداخلية بتهيئ وطبع الدفاتر العائلية حسب النموذج المحدد بقرار لوزير الداخلية، كما تتولى توزيعها على كافة مكاتب الحالة المدنية داخل المملكة وخارجها.
الباب الخامس:رسم الوفاة
المادة 32 :
يدعم التصريح بالوفاة بشهادة معاينة مسلمة من طرف الطبيب أو الممرض التابع للصحة العمومية، وإذا تعذر ذلك، بشهادة معاينة مسلمة من طرف ممثل السلطة المختصة.
إذا وقعت الوفاة في ظروف غير عادية كالجريمة أو الحادثة أو اشتبه في كونها غير عادية لا يقبل التصريح بها إلا بإذن من وكيل الملك المختص.
المادة 33:
يتضمن رسم الوفاة ما يلي:
- رقم الرسم؛
- اليوم والشهر والسنة بالهجري والميلادي والساعة والدقيقة ومكان الوفاة؛
- الاسم الشخصي والعائلي وتاريخ ومكان ولادة المتوفى ومحل سكناه؛
- الأسماء الشخصية والعائلية لأصوله من الدرجة الأولى ومكان سكناهما؛
- حالته العائلية، مهنته، جنسيته إذا كان أجنبيا؛
- الاسم الشخصي والعائلي للمصرح وسنه ومهنته ومحل سكناه ودرجة قرابته من الهالك أو صفته، وإذا تعلق الأمر بحكم تصريحي بالوفاة، وجبت الإشارة فضلا عن هذه المعلومات إلى مراجعه والمحكمة التي أصدرته وتاريخ تحرير الرسم بالهجري والميلادي؛
اسم وصفة ضابط الحالة المدنية.
المادة :34
يتعين على ضابط الحالة المدنية الذي حرر رسم الوفاة وضع بيان ملخص عن ذلك في طرة رسم ولادة المتوفى، وطرة رسم ولادة زوجه إذا كانت ولادته مسجلة لديه، أما إذا كانت الولادة قد وقعت في مكان آخر فيتعين عليه توجيه إعلام بالوفاة في ظرف 3 أيام إلى ضابط الحالة المدنية لمحل ولادة المتوفى ولضابط الحالة المدنية لمحل ولادة زوجه ليقوم كل منهما بالإجراءات اللازمة.
المادة 35:
يتعين على ضابط الحالة المدنية بعد كل 15 يوما أن يبعث بلائحة المتوفين الراشدين الذين صرح بوفاتهم لديه إلى عامل العمالة أو الإقليم، تتضمن أسماء المتوفين وأرقام رسوم وفاتهم وأرقام بطاقات تعريفهم الوطنية وآخر محل سكناهم مرفقة بنسخة من رسم وفاة كل واحد منهم ليقوم بإخبار المصالح المختصة.
الباب السادس :نسخ رسوم الحالة المدنية

المادة 36:
نسخ رسوم الحالة المدنية إما كاملة أو موجزة:
تتضمن النسخة الكاملة جميع بيانات رسم الحالة المدنية بما في ذلك البيانات المدرجة في هامشه.
وتتضمن النسخة الموجزة لرسمي الولادة والوفاة الموجودة نموذج منها ضمن ملحق هذا المرسوم ما يلي:
- رقم الرسم وسنة تسجيله؛
- الاسم الشخصي والعائلي للمعني بالأمر؛
- تاريخ الواقعة بالهجري والميلادي ومكان وقوعها وجنس المولود أو المتوفى وجنسيته إذا كان أجنبيا؛
- اسم والديه و نسبهما؛
- تاريخ ومكان ولادة المتوفى ومحل سكناه ومهنته فيما يخص موجز رسم الوفاة؛
- بيان الوفاة في موجز رسم الولادة إذا كان صاحب هذا الأخير متوفى؛
- تاريخ تسليم النسخة؛
- اسم وصفة ضابط الحالة المدنية و توقيعه؛
وتحرر جميع هذه البيانات بالعربية و بالأحرف اللاتينية.
الباب السابع:البطاقة الشخصية للحالة المدنية
المادة 37:
تسلم البطاقة الشخصية للحالة المدنية المنصوص عليها في المادة 33 من القانون رقم 37.99 المذكور أعلاه وفقا للنموذج الموجود ضمن ملحق هذا المرسوم.
تتضمن البطاقة الشخصية الاسم الشخصي والعائلي للمعني بالأمر وتاريخ ومكان ولادته واسم الوالد والوالدة ومحل سكناه والبيانات الهامشية بالوفاة وبالقيود المفروضة على الأهلية بالنسبة للمتجنس، إن وجدت، بالعربية وبالأحرف اللاتينية.
يشهد بصحة المعلومات المضمنة بالبطاقة طالبها كما يشهد ضابط الحالة المدنية بمطابقة هذه المعلومات للوثيقة المعتمد عليها، وذلك بتوقيع كل واحد منهما عليها.
الباب الثامن:إحصائيات الحالة المدنية

المادة 38:
تقوم مكاتب الحالة المدنية في نهاية كل شهر بإرسال نسخ من أوراق التصريح وأوراق التسجيل المعبأة خلال نفس الشهر تحت إشراف عامل العمالة أو الإقليم إلى وزارة الداخلية قصد مراقبتها.
توجه بعد وزارة الداخلية هذه الأوراق إلى المصالح المختصة بالإحصاء.
المادة 39:
أوراق التصريح ثلاثة أنواع: أوراق التصريح بالولادة، أوراق التصريح بالوفاة، أوراق الحكم التصريحي بالولادة أو الوفاة.
أوراق التسجيل نوعان: أوراق تضمين بيان عقد الزواج وأوراق وضع بيان الطلاق.
المادة 40:
تملأ أوراق التصريح على إثر التصريح بواقعتي الولادة أو الوفاة كما تملأ على إثر تضمين بيان زواج أو الإشارة إلى بيان طلاق.
مقتضيات ختامية

المادة 41:
تنسخ جميع النصوص التنظيمية المتعلقة بالحالة المدنية خصوصا منها:
- القرار الوزيري الصادر في 15 من جمادى الآخرة 1369 ( 3 أبريل 1950 )، كما وقع تغييره و تتميمه؛
- المقتضيات المتعلقة بالحالة المدنية المنصوص عليها في المرسوم الصادر في 21 من ذي القعدة 1389 ( 29 يناير 1970 ) بتطبيق الظهير الشريف رقم 421.66 المؤرخ في 8 شعبان 1389 ( 20 أكتوبر 1969 ) المتعلق باختصاصات الأعوان الديبلوماسيين و القناصل العاملين بالخارج.
المادة 42:
ينشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية.







التعديل الأخير تم بواسطة نادين مغربي ; 17-05-11 الساعة 01:13 PM,
  رد مع اقتباس
قديم 22-05-11, 09:11 PM   رقم المشاركة : [2]
الملف الشخصي
.:: المدير العام ::.
 







aboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond repute

الحالة
aboanass متصل الآن


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية المغربي





الدفتـر العائلـي


لقد أحدث دفتر عائلي للحالة المدنية، يحرر باللغة العربية، ويتضمن الأسماء الشخصية والعائلية ومكان الولادة وأسماء الأبوين بالحروف اللاتينية إلى جانب كتابتها بالحروف العربية.
يسلم ضابط الحالة المدنية لمكان الولادة الدفتر العائلي للزوج المغربي المسجل في الحالة المدنية، إذا كان لا يتوفر على الكناش القديم للتعريف والحالة المدنية، وذلك بعد الإشارة إلى عقد زواجه أو أية وثيقة تثبت زواجه، وتضمين ذلك في رسم الولادة وبعد فتح ملف عائلي يمسك بمكتب الحالة المدنية.
إذا كان طالب الدفتر العائلي مولودا بالخارج، واستقر نهائيا بالمغرب عند طلبه للدفتر،فإن ضابط الحالة المدنية المختص بتسليم الدفتر العائلي، هو ضابط الحالة المدنية لمحل سكناه، ولا يسلم للشخص أكثر من دفتر واحد. ويحق للزوجة أو المطلقة أو النائب الشرعي الحصول على نسخة مطابقة للأصل من الدفتر العائلي.
ويجب تقديم الدفتر العائلي إلى ضابط الحالة المدنية المختص، ليدرج به كل تغيير يقع على الحالة المدنية أو العائلية لصاحب الدفتر، أو لأحد أفراد أسرته، وفي حالة الامتناع عن تقديم هذا الدفتر، يصدر رئيس المحكمة الابتدائية في إطار الفصل 148من قانون المسطرة المدنية، أمرا بتقديم الدفتر إلى ضابط الحالة المدنية تحت طائلة الحكم بغرامة تهديدية.
وفي حالة ضياع الدفتر أو تلاشيه، يحق للمعني بالأمر بعد إثباته لواقعة الضياع، أو تقديمه الدفتر المتلاشي، طلب نظير منه يسلمه ضابط الحالة المدنية الذي وضع الدفتر الأصلي.

الوثائق المطلوبة للحصول على الدفتر العائلي هي :

- بطاقة التسجيل القنصلي .
- النسخة الأصلية من عقد الزواج.
- نسخة كاملة من رسم الولادة المغربي للزوج والزوجة.
- تصريح بالشرف يتعهد فيه صاحب الطلب بأنه لم يسبق له أن حصل على دفتر عائلي مغربي.
- بطاقة التعريف الوطنية المغربية للزوج وللزوجة إن كا مغربية.
- بطاقة الإقامة أو أية وثيقة تثبت إقامة صاحب الطلب في الدائرة القنصلية.
- 2 صور للتعريف بالألوان من حجم 4x3 سم.
- أداء الرسوم القنصلية.

التصريح بالولادات في سجلات الحالة المدنية وتسجيلها في الدفتر العائلي

يقوم بالتصريح بالولادة لدى ضابط الحالة المدنية لمحل وقوعها أقرباء المولود حسب الترتيب التالي:
الأب أو الأم، وصي الأب، الأخ، ابن الأخ.
يجب أن يكتسي الاسم الشخصي الذي اختاره من يقدم التصريح بالولادة قصد التقييد في سجلات الحالة المدنية طابعا مغربيا، و إلا يكون اسما عائليا، أو إسما مركبا من أكثر من اسمين، أو اسم مدينة أو قرية أو قبيلة. وألا يكون من شأنه أن يمس بالأخلاق أو النظام العام.

ويجب أن يثبت الاسم الشخصي المصرح به قبل الاسم العائلي حين التقييد في سجلات الحالة المدنية، وألا يكون مشفوعا بأية كنية أو صفة مثل مولاي أو سيدي أو لالة.

يقع التصريح بكل ولادة داخل ثلاثين يوما ابتداء من تاريخ وقوع الولادة لدى ضابط الحالة المدنية المختص الذي يحرر بناء على ذلك رسما لهذه الواقعة.
غير أن الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة يمدد إلى سنة بالنسبة للمواطنين المغاربة القاطنين بالخارج.

يعزز التصريح بالولادة بشهادة يسلمها الطبيب، أو المولدة، أو السلطة المحلية، ونسخة من عقد زواج شرعي أو مدني مستوفي الشروط القانونية.

تحرر رسوم الولادات في سجلات الحالة المدنية لمكان الولادة فور التصريح بها، ويتم التحرير باللغة العربية مع كتابة الاسم الشخصي والعائلي بالأحرف اللاتينية.

الوثائق المطلوبة للتصريح بالولادة :

- بطاقة التسجيل القنصلي باستثناء غير المقيمين
- الدفتر العائلي المغربي .
- شهادة أو التصريح بالولادة مسلمة من طرف الطبيب المولد أو السلطة المحلية المختصة.
- نسخة من عقد ولادة الأم.
- النسخة الأصلية لعقد الزواج .
- بطاقة الإقامة أو بطاقة التعريف الأجنبية أو أية وثيقة تثبت إقامة صاحب الطلب
في الدائرة القنصلية.
- أداء الرسوم القنصلية.

حالات غير المقيمين :
إذا حصلت الولادة لمغربي أثناء سفر بحري أو جوي، وجب التصريح بها لدى ضابط الحالة المدنية المغربي الكائن في أول ميناء، أو مطار مغربي رست به الباخرة، أو الطائرة، أو لدى القنصل المغربي أو العون الدبلوماسي في جهة الوصول، أو لدى ضابط الحالة المدنية لمحل سكناه الأخير بالمغرب، وذلك خلال أجل ثلاثين يوما من تاريخ الوصول.

الوثائق المطلوبة من أجل التصريح بالولادة لغير المقيمين هي :
- جواز السفر أو بطاقة التعريف الوطنية.
- الدفتر العائلي المغربي.
- شهادة أو التصريح بالولادة مسلمة من طرف الطبيب المولد أو السلطة المحلية المختصة.
- النسخة الأصلية لعقد الزواج.
- تذكرة الطائرة أو الباخرة...الخ
- أداء الرسوم القنصلية.

التصريح بالوفاة في سجلات الحالة المدنية وتسجيلها في الدفتر العائلي
يجب التصريح بالوفاة لدى ضابط الحالة المدنية بالبعثة الدبلوماسية أو المركز القنصلي لمحل وقوعها من طرف الأشخاص المبينين أسفله مع مراعاة الترتيب :
الولد، الزوج، الأب، الأم، الوصي أو المقدم على الهالك قبل وفاته، الكافل بالنسبة لمكفوله، الأخ، الجد، الأقربون بعد الترتيب. وإذا لم يوجد أي شخص من الأشخاص المشار إليهم أعلاه فإن السلطة المحلية تشعر ضابط الحالة المدنية بهذه الوفاة معززة بشهادة الوفاة.
يقع التصريح بالوفاة داخل أجل ثلاثين يوما ابتداء من تاريخ وقوع الوفاة لدى ضابط الحالة المدنية المختص الذي يحرر بناء على ذلك رسما لهذه الواقعة.
غير أن هذا الأجل يمدد إلى سنة بالنسبة للمغاربة القاطنين خارج المغرب.
تحرر رسوم الوفيات في سجلات الحالة المدنية بمكان الوفاة فور التصريح بها. ويتم التحرير باللغة العربية مع كتابة الاسم الشخصي والعائلي للهالك بالأحرف اللاتينية. ويعزز التصريح بالوفاة بشهادة طبية يسلمها الطبيب أو الممرض المختص التابع لوزارة الصحة، إذا تعذر ذلك بشهادة من السلطة المحلية المختصة.

الوثائق المطلوبة للتصريح بالوفاة :
- بطاقة التسجيل القنصلي باستثناء غير المقيمين.
- شهادة معاينة الوفاة مسلمة من طرف الطبيب أو الممرض أو السلطة المحلية المختصة.
- جواز السفر أو بطاقة التعريف الوطنية للمتوفى.
- الدفتر العائلي المغربي.
- بطاقة الإقامة أو أية وثيقة تثبت إقامة المتوفى في الدائرة القنصلية.
- أداء الرسوم القنصلية.

حالات غير المقيمين :
إذا حصلت الوفاة أثناء سفر بحري أو جوي، وجب التصريح بها لدى ضابط الحالة المدنية المغربي الكائن في أول ميناء أو مطار مغربي رست به الباخرة أو الطائرة أو لدى القنصل المغربي أو العون الدبلوماسي في جهة الوصول، أو لدى ضابط الحالة المدنية لمحل سكناه الأخير بالمغرب، وذلك خلال أجل ثلاثين يوما من تاريخ الوصول.

الوثائق المطلوبة للتصريح بالوفاة هي:
- شهادة معاينة الوفاة مسلمة من طرف الطبيب أو الممرض التابع للصحة العمومية أو السلطة المحلية المختصة .
- جواز السفر أو بطاقة التعريف الوطنية للمتوفى.
- الدفتر العائلي المغربي.
- أداء الواجبات القنصلية.
نقل عقود الولادات والوفيات

ينقل التصريح بالولادة أو الوفاة بالخارج والذي لم يتم القيام به داخل الآجال المحددة (سنة بالنسبة للمغاربة القاطنين بالخارج) إلى سجلات الحالة المدنية للمراكز الدبلوماسية أو القنصلية المختصة، بناء على الوثائق التي يدلي بها المصرح وهي :

- بطاقة التسجيل القنصلي.
- نسخة كاملة من رسم الولادة أو الوفاة مسلمة من لدن السلطات المختصة بالبلد الذي وقعت فيه الولادة أو الوفاة.
- فيما يخص رسوم الولادة يجب الإدلاء بنسخة من عقد الزواج الأصلي لوالدي الطفل.
- الدفتر العائلي المغربي.
- بطاقة الإقامة أو بطاقة التعريف الأجنبية أو أية وثيقة تثبت إقامة صاحب الطلب في الدائرة القنصلية.
- أداء الرسوم القنصلية.

تسجيل طفل مولود من أب مجهول
تصرح الأم بالطفل المجهول الأب، وتختار له اسما شخصيا واسم أب مشتقا من أسماء العبودية لله تعالى واسما عائليا خاصا به.
الوثائق المطلوبة للتصريح بالطفل المجهول الأب :

- بطاقة التسجيل القنصلي.
- التصريح أو شهادة بالولادة مسلمة من الطبيب المولد أو سلطة محلية مختصة.
- نسخة موجزة من رسم ولادة الأم.
- بطاقة الإقامة أو أية وثيقة مماثلة تثبت إقامة صاحبة الطلب في الدائرة القنصلية.
- أداء الرسوم القنصلية.
تسليم نسخ من رسوم الولادة

يسلم ضابط الحالة المدنية لدى البعثة الدبلوماسية أو المركز القنصلي نسخا كاملة أو موجزة من الرسوم المضمنة بسجلات الحالة المدنية الممسوكة بالمكاتب التابعة له، لصاحب الرسم ولأصوله وفروعه وزوجه -شريطة قيام الزوجية- ووليه، أو وصيه أو المقدم عليه، أو من يوكله على ذلك.
كمايجوز للسلطات القضائية والإدارية وكذا للأعوان الدبلوماسيين والقناصل بالمغرب فيما يخص مواطنيهم، طلب نسخ من هذه الرسوم.
ويمكن لكل شخص يسكن بمكان غير محل ولادته، أن يقدم لضابط الحالة المدنية الذي يقطن بدائرة نفوذه، دفتره العائلي أو نسخة موجزة من رسم ولادته، أيا كان تاريخها من أجل تسليمه بطاقة شخصية للحالة المدنية، تتضمن البيانات التي يحتوي عليها الدفتر.
تكون للبطاقة الشخصية للحالة المدنية نفس قوة الإثبات التي للنسخة الموجزة من رسم الولادة وتقوم مقامها ما عدا في الحالات التالية:
- إثبات الجنسية المغربية.
- إثبات وقائع الحالة المدنية أمام القضاء.
تحددمدة صلاحية نسخ رسوم الحالة المدنية والبطاقة الشخصية للحالة المدنية في ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها.
الوثائق المطلوبة من أجل تسليم نسخ رسوم الحالة المدنية هي :

- بطاقة التسجيل القنصلي.
- الدفتر العائلي المغربي.
- بطاقة الإقامة أو بطاقة التعريف الأجنبية أو أية وثيقة معادلة تثبت إقامة صاحب الطلب في الدائرة القنصلية.
- أداء الرسوم القنصلية.



  رد مع اقتباس
قديم 22-05-11, 09:15 PM   رقم المشاركة : [3]
الملف الشخصي
.:: المدير العام ::.
 







aboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond repute

الحالة
aboanass متصل الآن


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية المغربي







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لقانون, الأدوية, المرسوم, المغربي, التطبيقي, الخالة

جديد القانون المغربي




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحالة المدنية و عقوبة عدم تسجيل الأبناء ام لأول مرة القانون المغربي 5 14-09-12 09:55 AM
استشارة تخص الحالة المدنية ام لأول مرة الإستشارة القانونية 4 07-09-12 01:55 PM
وارزازات :مركز تكوين الأساتذة : يوم تكويني حول موضوع التعثرات القرائية (الشق التطبيقي liveislive مستجدات التربية والتعليم 1 18-04-10 11:25 PM
استرجاع كناش الحالة المدنية ayour123 الإستشارة القانونية 2 29-10-09 10:25 PM
الحالة المدنية القنصلية ليــلى السياحة و السفر 6 30-05-06 11:28 PM




منتديات كاري كوم
الساعة الآن 08:57 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
المقالات والآراء المنشورة في منتدى karicom.com تعبر عن رأي كاتبهاولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
منتديات