klamkom
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

مجلة سيدتي المغربية



العودة   المنتديات المغربية كاري كوم > .::. بوابة الأسرة العربية .::. > السياحة و السفر
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

السياحة و السفر أهم المواقع و البلدان السياحية،أسماء الفنادق و اهم العروض، صور فيديو رحلات سياحية،أسفار إلى المغرب ،مصر،ماليزيا، الإمارات و غيرها،معلومات لكل راغب في التخطيط لسفر سياحي رائع

التعريف بمنطقة وادي سوف الجزائرية

السياحة و السفر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-03-11, 10:17 PM   رقم المشاركة : [1]
الملف الشخصي
مشرف على القسم العام
 







moussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond repute

الحالة
moussa salim غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي التعريف بمنطقة وادي سوف الجزائرية



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

التعريف بمنطقة وادي سوف الجزائرية

أصل تسمية " وادي سُوف " :وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف" :

دلالة كلمة " وادي " :
- ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/ 1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
-
وقيل أن قبيلة طرود لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
(إبراهيم بن محمد الساسي العوامر: الصُّروف في تاريخ الصحراء وسُوف)
-
كما أن أهل الوادي يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.


تعريف كلمة " سُوف " :هناك عدة تفسيرات:
01- عند بعض المؤرخين القدماء أنه عند مجيء قبيلة " طُرود " إلى هذه المنطقة قالوا نسكن هذه السيوف بمعنى الكثبان الرملية، والسيوف جمع سيف وهو كثيب الرمل، فحذفت الياء بكثرة استعمال وتداول الكلمة فصار الناس يقولون ( سُوف )
02- عند بعض الباحثين أنّ أهلها الأولين كانوا يلبسون الصوف من أغنامهم لعدم وجود غيره من الملبوسات عندهم وقتها.
03- وقيل كان بها رجل حكيم أي صاحب حكمة يُسمّى ( ذا السوف ) فسُميت باسمه، والسوف لغة معناها العلم والحكمة..
04- وقيل نسبة إلى العرب القادمين من منطقة سوف بالبصرة قرب مدينة حلب بالشام، فلما دخلوا هذه المنطقة سُميت باسمهم..
05- ورد في مقدمة ابن خلدون " مسوفة " وتعني أهل اللثام أو النقاب من البربر، وفي هذا إشارة إلى ما يفيد أنهم كانوا في هذه المنطقة فسميت باسمهم

الإطار الجغرافي لمنطقة وادي سوف
الموقع والحدود:
تقع منطقة وادي سوف في الجنوب الشرقي من القطر الجزائري، وسط العرق الشرقي للصحراء الجزائرية، تبلغ مساحتها حوالي 82 ألف كلم2 .
يحدها شرقا تونس، وجنوبا ليبيا، وشمالا ولاية تبسة والزّاب ( بسكرة )، وغربا دائرة تقرت ولاية ورقلة.

المميزات الجغرافية:
سطح الأرض: ينتمي السطح إلى العرق الشرقي الكبير إذ تغطي الرمال معظم الأراضي (ثلاثة أرباع المساحة) وهي رمال ناعمة ذات ألوان بيضاء وصفراء، تتقاذفها الرياح في كل اتجاه، وقد نتج عن ذلك شكلين :
الأول هو الكثبان الرملية التي تتواجد بصورة كبيرة في جنوب سوف، وتختلف ارتفاعاتها حيث يصل أحدها 127م، أما الثاني، فهو المنخفضات والأودية، فتعتبر سوف أخفض نقطة في العرق الشرقي الكبير ، حيث ينخفض دون مستوى سطح البحر بـ 25م عند شط ملغيغ
(من موقع اكتشف وادي سوف)

باطن الأرض: في شرق الولاية غياب تام للتافزة أو حجر الجبس الكلسي، وفي شمالها يتواجد حجر اللوس(1) بشكل كبير مشكلا سلسلة صخرية، وفي بعض المناطق الشرقية تتواجد التّرْشَة(2) على شكل سباخ وشطوط
(1) اللوس: صخور جيولوجية ذات تكوين جبسي، صلبة وحادة وذات مقاومة كبيرة جدا، ويستعمل في البناء..
(2) التّرْشَة: عبارة عن تكثّف حبيبات الرمل والجبس وتكوّمها على أشكال وبأحجام مختلفة، وعند إدخالها في الفرن وإخراجها تعطي نوعا من الجير يشبه الجير المصنوع بباريس..

المياه: من ناحية الجنوب المياه صالحة للشرب، نظرا إلى التكوين الجيري للمنطقة، كذلك التكوين الرملي البحت.
وفي المناطق الداخلية فالماء غالبا مالح نوعا ما مشوب بمرارة، وفي الشرق شديد الملوحة، مصفر أحيانا( وهو ماء الشطوط ).

الطقس في المنطقة: وادي سوف تعتبر منطقة صحراوية؛ شديدة الحرارة صيفا، في منتهى البرودة شتاءً، تشتهر بهبوب ريحين هما: ريح السموم وتُعرف في المنطقة بـ (الشِّهِيلِي) وهي ريح محرقة في غاية الشدة. وريح الصبا وتُعرف بـ (البَحْرِي) لأنها تأتي من ناحية البحر.
هواء سُوف معتدل ومعروف بقلة الوباء بسبب جفاف الأرض وقلة مروجها ومستنقعاتها.. أما الأمطار فنادرة، والسبب بُعد المنطقة عن الجبال والبحار..

أصل السكان:
ذكر بعض المؤرخين أن البربر القدامى هم أول من سكن المنطقة، حيث كانوا يتنقلون بمواشيهم ويتتبعون مواقع الري، ويسكنون الخيام والزرائب، ثم سكنها القرطاجنيون بعد إخراجهم للبربر والرومان ، وكان المنطقة بين أيدي البربر تارة والرومان تارة أخرى حتى مجيء العرب الفاتحين.
قدِم العرب الهلاليون سنة 88 هـ 710 م، ومع مرور الوقت تكاثر نزوحهم، وكان الوادي آنذاك مازال جاريا، وأُعجب بنو هلال بالمنطقة لأنها تشبه في كثير من مظاهرها بأرضهم التي كانوا يسكنونها بجزيرة العرب، واتصل بنو هلال بالبربر وتصاهرا ، وأصبحت اللغة العربية هي السائدة في المنطقة.
لعبت منطقة وادي سُوف دورا عظيما خلال الحقب التاريخية التي مرّت بها الجزائر، ويقول العوامر في ذلك ( وقد لعب سكان سوف أدوارا عظيمة في عهد الموحدين والفاطميين وعهد بني مرين والأتراك، بالإضافة إلى الموقف المشرّف لمقاومة الاحتلال الفرنسي.. ففي سنة 655 هـ - 1277 م نزل بنو عدوان بسوف وهو فرقة من بني هلال فجاوروا قبيلة أبناء أبي العافية وأسسوا مسجد العدواني.. وتلا هؤلاء جماعة طرود الذين وفدوا من الشرق حلّوا بمكان يسمى حتى الآن بـ " عقلة الطرودي " وكانوا أصحاب مواشي وإبل .. وأول من دخل من طرود الرائدان عمار بن سالم، و الأسود بن سارية اللذان بعثت بهما القبيلة للبحث عن أرض خصبة تسع مواشيهم، فأشاروا عليهم بالنزول في الوادي. وفي ذلك الوقت قدم رجل من العرب منقطع للعبادة يُدعى "سيدي مسطور" فنزلت قبيلة طرود بالقرب منه، ففرح بهم وأكرمهم، وكان ذلك سنة 800هـ - 1422م. وكانت معظم القبائل ترحل صيفا وتتجمع شتاء إلى أن تطورت الحياة واستقر الناس فبنوا البيوت وأكثروا من غراسة النخيل..

الأماكن المعروفة في منطقة وادي سوف:
الوادي: وتمثل البلدية الرئيسية في ولاية وادي سوف، وسميت بهذا الاسم لأنها محل جريان الوادي.
قمار: قيل أن رجلا من منطقة "تاغزوت" كان خبيرا بالطرقات فكان يُعلّمها بعلامات فلُقّب بـ (القَمَّار) ثم سمي أبناؤه بأبناء القمار ومن ثم صار يقال لها (قمَار)
كوينين: قيل لأن أول من نزل بها بيت واحد يوقد النار في كل فصل شتاء ومن يحتاج لإشعال النار يجدها عنده، وقيل أن بداية أمرها ثلاث بيوت متجاورة تشبه هيأة الكانون (الأحجار التي توضع عليها القدر) فصار الرّائي لها يقول أن هذا كالكوينين في الهيئة..
ورماس: نسبة لرجل مشهور من زناتة يسمى ورماس بن مطماط بن فاتن ...بن بربر بن كنعان
تاغزوت: نسبة إلى جماعة أتوا يعلمون الناس القرآن من قرية في جبل شتار تسمى تاغزوت، فاجتمع الناس إليهم وكوّنوا قرية ونسبوها إليهم..
الخُبنة: سميت كذلك لأنها كانت موضعا منخفضا، فكان مخبونا أي مطويا، والخُبن في اللغة هو الطي والانخفاض..

الحياة الاقتصادية:
وتمثل النخيل المنتوج الأساسي فهي أهم مورد اقتصادي لسكان المنطقة منذ القديم..
وهناك أيضا الزراعة المعاشية وهي زراعة ثانوية ذات مردود أقل من الناحية الاقتصادية، ولكنها هامة لغذائه اليومي.غير أنه وفي السنوات الأخيرة أصبحت وادي سوف تعرف إنتاجا كبيرا جدا للبطاطا، والزيتون هو الآخر عرف نجاحا وجودة عالية في المنطقة
ولا ننسى تربية المواشية بمختلف أنواعها وخاصة الإبل التي صمدت نظرا للمناخ الصعب للمنطقة
وفي مجال الصناعة التقليدية فتعرف تنوعا هي الأخرى بين الزرابي والأنسجة والأواني والخيام.. وبعض المنتوجات الجلدية
أما الصناعات الحديثة فقد تطورت الصناعة بوادي سوف وأصبح هناك مصانع عديدة لمختلف الموادالاستهلاكية واشتهرت بعض المنتوجات حتى وصلت إلى العالمية، ومن أشهر الصناعات:
- صناعة العطور ومواد التجميل - صناعة مواد التنظيف - صناعة الألمنيوم - الصناعات البلاستيكية - الصناعات النسيجية العصرية - صناعة الملابس الجاهزة - صناعة البلاط والآجر والخزف - الصناعة الاسفنجية - صناعة المواد الغذائية (سميد، عجائن..)
صناعة الملح - صناعة التجهيزات الخشبية - الصناعة الحديدية - صناعة المشروبات الغازية.


التجارة:
كان الفرد السوفي يمارس التجارة في أبسط صورها وأشكالها، والتي كانت ترتبطارتباطا وثيقا بحياته الاقتصادية والاجتماعية، فالفلاح يحمل إلى السوق انتاجه منالغيطان والبساتين من تمور ومزروعات معاشية، ومن بيته يحمل المنسوجات المنجزة منطرف النساء، وكانت هذه الأشياء تلقى رواجا كبيرا في الأسواق المحلية والخارجية،وكان سوق الوادي له شهرته، وعُرف في القرن التاسع عشر كأكبر سوق يؤمه التجار منمختلف الواحات والبلدان.
سوق الوادي: يمثل سوق الوادي المركز الاقتصادي الأساسي، ويقع في قلب مدينةالوادي، ومركزها مسجد سيدي المسعود الشابي العتيق "جامع السوق" الذي شُيّدت علىأطرافه الدكاكين، وخُصصت فيه مساحات لبيع السلع مثل:
رحبة القمح: وخصصت لبيعالحبوب.
بلاصة اللحم: لبيع اللحوم.
سوق الجمال: لبيع الحيوانات من الجمال والبغالوالحمير .
سوق الغنم: لبيع الغنم والماعز.
سوق الجلّة: (فضلات الجمال) والحطب.

سوق التمر .سوق الخضر.سوق الكسوة ..

وادي سوف والأسواق العالمية:
تعتبر وادي سوف منطقة عبور للقوافل التجارية حيث كانت القوافل التجارية تنطلقمن هناك تجوب كل الإتجاهات، إلى تقرت وبسكرة وخنشلة وتبسة كما كانت تتصل بالدولالمجاورة تجاريا عبر طريق سوف نحو بلاد الجريد ونفطة وغدامس وغات بليبيا والسودان،وقد استخدمت القوافل العلامات التي وضعتها السلطات الفرنسية للاسرشاد بالطريقكالقماير والأبراج والآبار.
سوق الوادي حديثا:
يُعتبر سوق وادي سوف من أكبر الأسواق الوطنية حيث يأتيها الناس من كل مكان،وذلك نتيجة للأسعار المناسبة التي فرضها توفر السلع بكثرة وما يلاحظ عن سوق واديسوف إضافة إلى كبرها وتنوعها وكثرة الازدحام بها لاستقطابها عددا هائلا من المشترينوالبائعين من داخل الولاية وخارجها:
- تعدّد الأسواق واستعمال الوسائل الحديثة. - ازدهار النشاط التجاري مع الجارتين تونس وليبيا وكذلك دُبَيْ حتى سُمّيت أسواقباسمهم.
- ترويج البضائع بأسلوب شعبي بسيط مبني على الدعاية باختيار أسماء ملفتة للإنتباهذات طابع - سياسي أو إعلامي أو ثقافي ...- أسواق شعبية أسبوعية داخل القرى..


بعض ما قيل عن وادي سوف وأهلها:

01- قال الشيخ العدواني على لسان الراوي صفوان: "...إذا احتجت إلى المنع فعليك بسوف، فقلت له: شكوا أهلها من قلة معاشها، فقال لي: لا تجمع الحرمة وتمام النعمة..." وقال في وموضع آخر "سوف مانعة الهارب" الشيخ محمد بن محمد بن عمر العدواني السوفي في تاريخه.
02- قال الرحالة ابن الدين الأغواطي في رحلته سنة 1826 م: "... ولا يخضع سكان وادي سوف إلى حاكم... وهم يتكلمون العربية، وأهل سوفيتمتعون باستقلال كامل، ولم يطيعوا أبدا أي سلطان ومعظم تجارتهم مع غدامس ففيهايبيعون العبيد..."
03- قال الشيخ إبراهيم العوامر في كتابه الصروف سنة 1916 م: "في أواخر عام 1285هـ/سنة 1869م، وقع قحط كبير وغلاء مفرط قلّت فيه الحبوبواللحوم والألبان... فتضرر أصحاب المواشي والمزارع ضررا فادحا، ولكن أهل سوف كانواأصحاب تمر لم يقع لهم ضرر كبير... وانهالت النمامشة عندئذ على أرض سوف فعمت جميعالقرى لما حل بهم من الجوع، فرقّ أهل سوف لحالتهم وبسطوا لهم أيدي العطاء والإعانة،بل وبعضهم التزم بإطعام بعض العائلات تماما وصيّرها من جملة عياله، وبعضهم يخرجالتمر يفرقها فيهم كما يفرق عليهم النقود والثياب والخضر والفواكه" إبراهيم العوامر - الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ص 251.
04- قال الشيخ محمد الساسي معامير الزقيمي السوفيسنة 1927: "... وهاكم ما انتجته "صحراؤنا" الموات في زعمكهم من فحول الرجال: هذاالشيخ خليفة بن حسن من قمار، ناظم جواهر الإكليل في متن خليل، ونشأ بين أخرياتالمائة 12 وأوائل 13هـ، حتى أن الأمة المصرية النبيلة والتي تعرف قيمة الرجال وماكتبوه أوفدت فيما سلف إلى قمار - على ما بلغنا - أديب منهم للبحث عن جواهره السالفلنشره حتى يكون طرفة لنا ولكم .." محمد الساسي معامير - التقويم الهجري ص 345 - 346.
05- وقال مفدي زكرياء عن وادي سوف في إلياذة الجزائر :
و يا وادي سوف العرين الأمين *** ومعقـل أبطالنـا الثائريـن
و مأوى المناجيـد من أرضنا *** وأرض عشيرتنـا الأقربيـن
و ربض المحاميد أحرار غوما*** ومن حطموا الظلم والظالمين
و درب السلاح لأوراسـنا *** وقد ضاقت سبــل بالسالكين
إلى آخر القصيدة
06- وقالالشاعر سعيد المثردي في إلياذة الوادي:
سأكتب تاريخ واديك شـعرا *** وإن صيغ ذكره يا سـوف نثـرا
و أروي عن السمر أمجاد قومي *** فينطق واديك بالشعر دهرا
سلوا أخضر الجند عن سر قومي *** سلوا جنة الوادي يعرف خيرا
سلوا في المداشر غيطان نخلي *** سلوا الأرض في سوف شبرا فشبرا
إلى آخر القصيدة
07- قال الأستاذ أبو بكر مراد بعنوان سوف العمالقة:
هذي التي أهـواهـا وتــهوانــي *** قصائد عشقها تنمو بوجداني
أزجي لـها الأشـعار مــعتـرف *** صبــابة حب متيــــــم ولهان
هي الضاد سل عـنها مـواطنها ***تجد لها سوف خير أوطــــان
إمارة الشعر بعض من معالمها هنا *** يكللها نخلي وكثبـــــاني
سوف يا سوف والشعر فيك رسالة*** وحبذا الشعر تبيانا لتبياني
08- قال الشاعر السوري أحمد هويس:
مدينة الوادي ضمي صفوة النجب *** من رادة الفكر والإبداع والأدب
وعانقي النخوة العرباء في طرب *** باسم الأصالة والإسلام والنسب
وقال في قصيدة أخرى:
غزال الوادي في عينيك سري ***فأطفئي لوعة النفس الأبية
أتيت أعانق النجوى وأهــــفو *** إلى ربــع هلالي الهــــوية

وسأدرج بعض الصور الجديدة في موضوع مستقل إن شاء الله
وهذا رابط لموضوع قديم به بعض الصور للمنطقة

صور من وادي سوف


وفي الأخير أرجو أن أكون قد وفقت في التعريف بهذه المنطقة

المراجع المعتمدة:
01- دراسة اجتماعية لغوية للقصة الشعبية في منطقة الجنوب الجزائري، وادي سوف نموذجا – ثريا التيجاني (أخصائية في علم الاجتماع).
02- موقع إكتشف وادي سوف بنفسك.
03- موسوعة ويكيبيديا






توقيع » moussa salim


التعديل الأخير تم بواسطة moussa salim ; 15-06-12 الساعة 05:55 PM,
  رد مع اقتباس
قديم 10-03-11, 10:45 AM   رقم المشاركة : [2]
الملف الشخصي
.:: مراقب عام و منشط بوابة الأسرة العربية و القسم العام::.
 







aboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond reputeaboaymane has a reputation beyond repute

الحالة
aboaymane غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: التعريف بمنطقة وادي سوف الجزائرية



شكرا لك أخي على هذه الجولة الممتعة و المجانية

و أشكرك أكثر على المعلومات الشاملة لهذه المنطقة التي بدون شك شهدت أبطال تحرير و مقاومين شرفاء أشداء كما في باقي المناطق المشابهة و هذا يرجع الى حب الأرض و الوطن

طلبي لك أخي لو توفرت لديك بعض الصور أن توافينا بها و لك خالص التحية و التقدير


توقيع » aboaymane

  رد مع اقتباس
قديم 10-03-11, 02:26 PM   رقم المشاركة : [3]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي منشط ::.
 







عليا is a splendid one to beholdعليا is a splendid one to beholdعليا is a splendid one to beholdعليا is a splendid one to beholdعليا is a splendid one to beholdعليا is a splendid one to beholdعليا is a splendid one to behold

الحالة
عليا غير متصل

افتراضي رد: التعريف بمنطقة وادي سوف الجزائرية



بارك الله فيك اخي سليم على المعلومات القيمة عن هده المنطقة الرائعة من وطننا العربي الدي نعتز بكل شبر فيه

خالص تقديري واحترامي


  رد مع اقتباس
قديم 10-03-11, 04:05 PM   رقم المشاركة : [4]
الملف الشخصي
مشرفة سابقة
 







راضية has much to be proud ofراضية has much to be proud ofراضية has much to be proud ofراضية has much to be proud ofراضية has much to be proud ofراضية has much to be proud ofراضية has much to be proud ofراضية has much to be proud ofراضية has much to be proud of

الحالة
راضية غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: التعريف بمنطقة وادي سوف الجزائرية



اريد صور للمنطقة


توقيع » راضية
  رد مع اقتباس
قديم 10-03-11, 07:46 PM   رقم المشاركة : [5]
الملف الشخصي
مشرف على القسم العام
 







moussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond reputemoussa salim has a reputation beyond repute

الحالة
moussa salim غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: التعريف بمنطقة وادي سوف الجزائرية



أشكركم جميعا على هذا التواجد الجميل، وعلى هذا المرور الطيب العطر ، أما عن طلباتكم حول صور من المنطقة ، فلي موضوع قديم وهو على هذا الرابط

صور من وادي سوف

وقبل قليل أدرجت صورا أخرى وهي على الرابط التالي

صور من وادي سوف 02


  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التعريف, الجزائرية, بمنطقة, واحد

جديد السياحة و السفر




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تشكيلة من الزرابي الجزائرية moussa salim فضاء الـديـكـور 4 19-07-10 02:21 AM
كنوف كريم شاعر الأصالة و الانتفاض في الشعر الأمازيغي بمنطقة الريف Soumicha BACHIRI الثقافة الأمازيغية 3 30-04-10 11:52 PM
بعض الحلويات الجزائرية Soumicha BACHIRI الـحـلويـات 10 23-02-10 12:33 AM
اللفحة النارية تضرب عشرات الهكتارات بمنطقة آزرو اليقين الاخبار المغريبة 0 21-07-09 11:13 AM
المحاجب الجزائرية مممممم KHAWLA 25 نادي مطبخ المغرب العربي 5 16-06-09 07:35 PM




منتديات كاري كوم
الساعة الآن 12:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
المقالات والآراء المنشورة في منتدى karicom.com تعبر عن رأي كاتبهاولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
منتديات