klamkom
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

مجلة سيدتي المغربية



العودة   المنتديات المغربية كاري كوم > .::.الـشأن الـعـام المغربي.::. > الأجهزة المحلية المنتخبة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأجهزة المحلية المنتخبة يهتم بكل ما يهم المجالس المحلية ..مجالس العمالات و مجالس الجهات المغربية ....

مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة

الأجهزة المحلية المنتخبة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-01-10, 10:31 PM   رقم المشاركة : [1]
الملف الشخصي
.:: المدير العام ::.
 







aboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond repute

الحالة
aboanass غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة



بسم الله الرحمن الرحيم

مشروع الميثاق الوطني

للبيئة والتنمية المستدامة

المشاورات الجهوية
سيكرس حق كل مواطن في العيش في وسط طبيعي سليم ومتوازن.

أكد الوزير الأول السيد عباس الفاسي بالصخيرات،أن مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة سيكرس الحق لكل مواطن في العيش في وسط طبيعي سليم وبيئة متوازنة من خلال المحافظة وتنمية التراث الطبيعي والثقافي الذي يعد ملكا مشتركا للوطن وإرثا متداولا عبر الأجيال.


وأوضح السيد الفاسي خلال ترؤسه للقاء وطني لاعطاء الانطلاقة الرسمية لمسلسل المشاورات حول مشروع الميثاق على مستوى جهات المملكة،أن هذا الحق يفرض بالضرورة التزامات وواجبات كل شخص طبيعي أو معنوي بتجنب الاضرار بالوسط الطبيعي والتراث المشترك والعمل على تثمينه وضمان ديمومته لفائدة الاجيال الحالية واللاحقة.
وأضاف السيد الفاسي خلال هذا اللقاء،الذي حضره عدد من أعضاء الحكومة وممثلو الهيئات السياسية والمجتمع المدني والقطاع الصناعي وسفراء معتمدون بالرباط وشخصيات أخرى،أن هذا الميثاق يسعى إلى التأكيد على مجموعة من القيم والمبادئ الاساسية لتعزيز العمل والمبادرات والاستراتيجيات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأشار إلى أن المسلسل التشاوري بشأن مشروع الميثاق يتوخى تبادل الرأي من أجل إغنائه بالمقترحات على مستوى جهات المملكة لكي يصبح اداة مرجعية حضارية تخدم الحاضر والمستقبل.
ودعا إلى الإصغاء إلى كل الآراء التي تنبثق من الواقع اليومي المعاش لدى الساكنة المحلية وأخذها بعين الاعتبار لتهيئ مشروع مجتمعي متكامل يستجيب لطموحات وتطلعات كل مكونات المجتمع المغربي ويجعل في صلب مباداراته رفاهية الأجيال الحالية واللاحقة.
وذكر السيد الفاسي بأن وضع مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة جاء تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الواردة في خطاب العرش لسنة 2009 ،الذي دعا فيه جلالته الحكومة،إلى الانكباب على إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة يستهدف الحفاظ على مجالاتها ومحمياتها ومواردها الطبيعية ضمن تنمية مستدامة.
واعتبر أن هذا الخطاب التاريخي يشكل دعامة سياسية لتعزيز المجهودات التي تبذلها الحكومة في الميدان البيئي التي ما فتئت توليه اهتماما بالغا.
كما ذكر الوزير الأول بأهم البرامج التي وضعها المغرب والتي تعتمد على منظور مندمج للتنمية في كل ابعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والبيئية بهدف تحقيق التنمية المنشودة.
وأشار في هذا الصدد إلى المخطط الاخضر ومخطط النجاعة الطاقية لتنمية الطاقات المتجددة،واستراتيجية مكافحة التصحر،ومخطط تنمية وحماية الثروات البحرية ,وتطوير النقل النظيف،وبرنامج التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة واعادة استعمالها ,وتدبير ومعالجة النفايات الصلبة والتخلص منها والبرنامج الوطني للوقاية من التلوث الصناعي.
من جهة أخرى،تم خلال هذا اللقاء تقديم الخطوط العريضة لمشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي يهدف إلى خلق دينامية جديدة واعادة التأكيد على أن المحافظة على البيئة ينبغى أن تشكل الانشغال الدائم لعموم المغاربة في مسلسل التنمية المستدامة .
من جهة أخرى،تم عرض شريط وثائقي يبرز أهمية الحفاظ على البيئة كما تم بنفس المناسبة تقديم الموقع الالكتروني للميثاق.
وتجدر الاشارة إلى أن المشاورات الجهوية حول مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة ستجرى خلال الفترة ما بين 18 يناير الجاري و23 فبراير المقبل.











  رد مع اقتباس
قديم 20-01-10, 10:31 PM   رقم المشاركة : [2]
الملف الشخصي
.:: المدير العام ::.
 







aboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond reputeaboanass has a reputation beyond repute

الحالة
aboanass غير متصل


قـائـمـة الأوسـمـة

افتراضي رد: مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة



ظلت المحافظة على البيئة، على الدوام، في صلب انشغالات المغرب، على أعلى مستوى، وهي تشكل حجر الزاوية في سياسات واسترتيجيات التنمية، التي اعتمدتها المملكة.

وجدد جلالة الملك محمد السادس هذا الالتزام، في الرسالة التي وجهها إلى قمة كوبنهاغن حول المناخ، والتي أكد فيها جلالته أن المغرب يضع قضايا البيئة، في صلب برامج تنميته.

ويتجلى الاهتمام، الذي يوليه المغرب لهذه الإشكالية، في السياسة البيئية، التي اعتمدها، والتي تتمحور حول ثلاث مقاربات، الأولى ترابية، وتتمثل في إشراك جميع جهات المملكة، في هذا المسلسل، وضمان مساهمتها فيه، والثانية، تشاركية وتتطلب انخراط جميع الفاعلين الاقتصاديين، والمنظمات غير الحكومية، والثالثة برامجية تتجسد في مشاريع ذات أهمية قصوى، بالنسبة إلى المملكة.

ميثاق للبيئة من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية

وجدد جلالة الملك التأكيد على هذا الاهتمام بالبيئة، في خطاب العرش، بتاريخ 30 يوليوز الماضي، الذي دعا فيه جلالته الحكومة إلى إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة.

وأعطى جلالة الملك، في هذا الصدد، تعليماته للحكومة "لإعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة يستهدف الحفاظ على مجالاتها ومحمياتها ومواردها الطبيعية، ضمن تنمية مستدامة"، مؤكدا جلالته أن هذا الميثاق يتوخى أيضا "صيانة معالمها الحضارية ومآثرها التاريخية، باعتبار البيئة رصيدا مشتركا للأمة، ومسؤولية جماعية لأجيالها الحاضرة والمقبلة".

وبعد شهرين ( سبتمبر2009 )، ترأس جلالة الملك جلسة عمل، خصصت للبيئة، أعطى خلالها جلالته تعليماته السامية للحكومة، لتنكب، في أسرع الآجال، على إعداد هذا الميثاق .

ويهدف هذا الميثاق إلى إيجاد وعي بيئي جماعي، وتغيير السلوكيات، والانخراط القوي لمختلف مكونات المجتمع المدني، والحفاظ على التنوع البيئي، وجودة الرصيد الطبيعي والتاريخي، وتحقيق التنمية المتوازنة، وتحسين جودة الحياة والظروف الصحية للمواطنين.

وسيتيح، بصفة خاصة، الحفاظ على المجالات، والمحميات والموارد الطبيعية، وكذا التراث الثقافي، في إطار عملية التنمية المستدامة، مسجلا، بذلك، بداية مرحلة جديدة في مسلسل إدماج الانشغالات البيئية، في السياسات القطاعية .

مراصد جهوية لمتابعة الوضعية البيئية

وسيصاحب إعمال هذا الميثاق إحداث ستة عشر مرصدا جهويا للبيئة، ستتولى إعداد تقارير سنوية حول الوضعية البيئية، وحالة النظام البيئي في البلاد، وتصحيح الاختلالات المسجلة في هذا المجال .

وستسير هذه المراصد، بكيفية مشتركة، من طرف الدولة والسلطات، والفاعلين المحليين في مجالات البيئة والنظام البيئي.

وينص الميثاق، أيضا، على إحداث مواقع لمعالجة النفايات الصلبة والسائلة، في القطاعين العام والخاص، ومعالجة المياه المستعملة في أفق معالجة 260 مليون متر مكعب، من هذه المياه، في السنة، بغاية إعادة استعمالها، من جديد، في سقي المساحات الخضراء، والأراضي الزراعية .

وينص الميثاق، كذلك، على تصنيف الفضاءات المفتوحة، مثل الغابات، ومحاربة تلوث الهواء، والحفاظ على المحميات الطبيعية .

وسيكون على القطاع الصناعي أن ينسجم مع مقتضيات هذا الميثاق، إذ ستعتمد الحكومة مبدأ "الملوث – المؤذي"، لتشجيع قطاع الصناعة على القيام بالتعديلات البيئية الضرورية، ووضع حدود قصوى لإنتاج النفايات السائلة .

إن ميثاق البيئة، الذي سيرى النور عما قريب، سيكون مرجعا في هذا المجال، وسيتيح التوفيق بين متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة .

ويتطلب تطبيق هذا الميثاق، الذي تقوم لجنة وزارية بوضع اللمسات الأخيرة عليه، انخراط وتجند كافة الفاعلين المعنيين، من مجتمع مدني وصناعيين وفاعلين سياسيين، حتى يمكنه بلوغ أهدافه وتمكين المغرب بالتالي من السير قدما في مسلسل التنمية المستدامة.


  رد مع اقتباس
قديم 16-04-10, 09:13 PM   رقم المشاركة : [3]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







aljazeera is on a distinguished road

الحالة
aljazeera غير متصل

افتراضي رد: مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة



merciiiiiiiiiiii


  رد مع اقتباس
قديم 04-05-10, 08:52 PM   رقم المشاركة : [4]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







asmaa85 is an unknown quantity at this point

الحالة
asmaa85 غير متصل

افتراضي رد: مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة

جديد الأجهزة المحلية المنتخبة




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الميثاق العالمي لحقوق الإنسان فاطمة الزهراء القانون الدولي 5 22-11-12 06:51 PM
الموسووعة الكاملة للبحوث والمقالات ... aboanass الطلبات و البحوث الدراسية 9 27-02-10 08:50 PM
نفي رسمي لإمكانية حلّ حزب العدالة والتنمية اليقين قضايا سياسية 0 23-07-09 10:45 AM
حزب العدالة والتنمية jabaallah الاخبار المغريبة 0 02-08-08 08:55 AM
منتدى جريدة العدالة والتنمية nagham ورشة تقييم المواقع و اشهارها 0 18-07-08 12:04 AM




منتديات كاري كوم
الساعة الآن 04:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
المقالات والآراء المنشورة في منتدى karicom.com تعبر عن رأي كاتبهاولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
منتديات