أعلن هنا
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

مجلة سيدتي المغربية



العودة   المنتديات المغربية كاري كوم > .::. بوابة الأسرة العربية .::. > عيادة الطب والصحة > الإستشارة الطبية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإستشارة الطبية أطرح سؤالك بكل جرأة ستجد من يرشدك بمساعدة نخبة من الاطباء في كل الإختصاصات ....

عيادة علاج المعدة والأمعاء

الإستشارة الطبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 17-06-09, 05:58 PM   رقم المشاركة : [9]
الملف الشخصي
مشرف على قسم الطب والصحة
 







الدكتور الصغروني is a splendid one to beholdالدكتور الصغروني is a splendid one to beholdالدكتور الصغروني is a splendid one to beholdالدكتور الصغروني is a splendid one to beholdالدكتور الصغروني is a splendid one to beholdالدكتور الصغروني is a splendid one to beholdالدكتور الصغروني is a splendid one to behold

الحالة
الدكتور الصغروني غير متصل

افتراضي رد: عيادة علاج المعدة والأمعاء



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحيق زهرة مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك دكتور
من فضلك اريد السؤال عن حالة امى-هى لديها 56 سنة -ولديها التهاب فى المرارة منذ 4 سنوات وتتناول رواكول-ومنذ عامين ارتجاع فى الصمام المترالى-وقالت لها الطبيبه منذ عام انه حدثت لها جلطة بسيطة فى اسفل الشريان التاجى- وتاخذ دواء نترو-وللضغط العالى كابوتريل
كما ان لديها دهون على الكبد ,الا انها منذ عام اصابها حوالى ثلاثة مرات الام شديدة فى الصدر وتنتشر قى الكتف الشمال والظهر-وتشعر بانتفاخ شديد فى جانبها الايسر من البطن وتعانى من تجشؤ كثير جدا ومتواصل قد يستمر لخمسة ساعات يشخصه الاطباء انه من المرارة وايضا اجرت تحليل انزيمات قلب ورسم قلب وجد انه طبيعى والحمد لله, وقد اصيبت بهذا الالم فى الجزء الايسر من بطنها لمدة 3شهور يقل ويزيد حتى مع الحركة وبعدها وجدت ان هناك صديد ينزل من فتحة المهبل واستمر نزولة لمدة ثمانى ايام متواصلة بعدها قل تدريجيا . ومضى ستة اشهر و عاد نفس الالم من جديد مع ارتفاع فى درجة حرارتها 38.5,فبماذا تنصح دكتور وهل هذه الالام من القلب ام المرارة ام خراج فى الرحم كما تعتقد هى؟ حيث طلب منها الطبيب عمل اشعة على الكلى وقال لها حصوات صغيرة ولكن الالم فى البطن وليس الكلى
اعتذر للاطالة ولكن اطلب منك النصيحة وماذا عليها ان تفعل واين تتوجه تحديدا لانها حتى الان لا تعرف السبب ولا تعرف مما تعانى؟
وجزاكم الله خيرا
لأخت رحيق زهرة

موضوع والدتك يصنف تحت بند واحد من خلال ماعرضتيه فى رسالتك هو أن :

أن ماتعانى منه والدتك وجود حصوات مرارية تحدث كل ماقولتيه فى رسالتك وعليه احب اوضح الاتى :

‏معظم المرضى الذين لديهم حصوات المرارة لا يعانون من أي أعراض طوال حياتهم وبمجرد أن تبدأ هذه الأعراض بالظهور فإن المضاعفات محتملة الحدوث بأي وقت، تنشأ الأعراض من التهاب المرارة أو الحصوات أو حصوة إلى قناة المرارة أو القناة المرارية العامة حيث يعاني المريض من نقص حاد مستمر في الجهة اليمنى في أعلى البطن قد يشعر بهذا الألم بين الكتفين أو لوح الكتف الأيمن أو الكتف الأيمن نفسه، يبدأ الألم شديدا ويستمر من ساعة إلى أربع ساعات ثم يبدأ يقل تدريجيا أو سريعا وقد يتبعه ألم بسيط أو حكة في المكان نفسه لمدة 24 ‏ساعة، وغالبا ما يصاحب المغص المراري قيء أو غثيان وفي حالة انسداد مجرى القناة الصفراوية العامة يحدث اصفرار بالعينين. قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة مما ينبئ بحدوث مضاعفات مثل التهاب المرارة أو البنكرياس أو القنوات المرارية.

‏هناك بعض الأعراض التي يعاني منها المريض مثل ألم في أعلى السرة، عسر هضم، انتفاخ، تجشؤ خصوصا بعد الأكلات الدسمة وهذه الأعراض ليست خاصة بالمرارة ويجب ‏ملاحظة أن المغص المراري يحدث غالبا في المساء نتيجة تناول وجبة دسمة، أو بعد صيام طويل.

ما المضاعفات المصاحبة بالحصوات المرارية ؟

مضاعفات الحصوات المرارية شائعة في المرضى الذين يشكون في المغص المراري، المرضى صغار السن، المرضى الذين يعانون من مرض ‏السكر، المرضى الذين تكون المرارة غير مرئية في الأشعة العادية

وأهم هذه المضاعفات :

- التهاب المرارة الحادة نتيجة انسداد القناة المرارية.
- مضاعفات التهاب المرارة: حدوث تضخم في المرارة نتيجة الانسداد في القناة المرارية وازدياد حجم المرارة نتيجة الالتهاب حيث يعاني المريض من آلام في الجهة اليمنى وارتفاع في درجة الحرارة مع احتمال حدوث تسمم دموي، يحدث تضخم في المرارة نتيجة انحصار السائل المراري وزيادة إفراز جدار المرارة.
‏- التهاب البنكرياس الثانوي نتيجة انسداد مجرى البنكرياس مع مجرى القناة الصفراوية بالحصي.
‏- أحياناً تخرج الحصوة من جدار المرارة إلى الأمعاء الدقيقة نتيجة انسدادها .
- هناك بعض الدلائل على زيادة الإصابة بسرطان المرارة نتيجة الحصوات المرارية.

كيف يتم تشخيص الاصابة بحصوات المرارة ؟

الوصف المرضي وبالفحص السريري أولاً ثم عن طريق الفحوصات المخبرية والإشعاعية وغالباً لا توجد دلائل مخبرية إلا إذا كان هناك التهاب في المرارة أو انسداد في مجرى القناة المرارية العامة حيث ترتفع نسبة كريات الدم البيضاء، وعلامات الالتهاب والبليروبين والالكالين فوسفاتيز وقد ترتفع انزيمات الكبد

أما الفحوصات الإشعاعية فهي:

- الأشعة العادية: حيث تظهر الحصوات المعتمدة أو التكلس في المرارة وأحياناً في الالتهاب الشديد يظهر هواء في المرارة نتيجة وجود ميكروب ينتج الغازات أو ناسور من المرارة إلى الأمعاء.
‏- سونار البطن: ويعتبر أهم فحص لمعاينة المرارة حيث يظهر:
أ. وجود الحصوات.
ب. وجود الألم فوق سطح المرارة.
ج. سماكة جدار المرارة.

‏- التصوير بالأشعة النووية باستعمال مشتقات التكنيشيم حيث يظهر
‏الانسداد في المرارة أو في قناتها ولكن لا يستعمل في الحمل أو في حالة الارتفاع الشديد للصفراء.

- الأشعة الملونة باستعمال المادة المظلة للحرارة وهذا الفحص الآن استبدل بالسونار.

ما العلاج المتاح لمرضى حصوات المراره ؟

‏رغم أن العلاج الجراحي له اليد الطولي في علاج الحصوات المرارية فإن هناك مجالا للعلاج بالأدوية مثل udca في حالات مختارة تكون المرارة فعالة الجدار وقطر الحصوة لا يتعدى 10 ملم وتكون الحصوة لا ترى بالأشعة العادية وفي هذه الحالة تحصل إذابة للحصوة في خلال ‏6 أشهر إلى سنتين بنسبة 50% ‏وبنسبة 70% ‏للحصوه الأقل من 5 ‏ملم ويمكن تفتيت الحصوة الأكبر بالموجات الصوتية ومن ثم استعمال دواء udca لاستكمال اذابتها .

‏ونسبة عودة الحصوة بعد العلاج كبيرة، أضف إلى ذلك طول مدة العلاج وتكاليفها وما يحصل من مضاعفات الدواء أو المرض مما يقلل من استعمال هذه الطريقة ولكن تدخر لبعض المرضى الذين لا يمكن عمل تخدير عام لهم.

من وسائل العلاج عملية المنظار أو استئصال المرارة، فهل لك أن تشرح لنا عملية المنظار ، وما التقنية المتبعة بها ؟

أصبحت عملية استئصال المرارة بواسطة المنظار هي الطريقة المثلى المتبعة ‏وذلك لتفادي الجرح الكبير الذي كان ‏من خلاله تستأصل المرارة في السابق، ‏وتفادي المكوث الطويل في المستشفى ‏وكذلك يتم الشفاء أسرع.

تتم هذه الطريقة تحت المخدر العام وفيه يقوم الجراحون بإحداث أربعة ثقوب في جدار البطن وذلك بعد نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون عن ‏طريق إبرة مخصصة لذلك.

الفتحة الأولى: طولها 10 مليمترات لإدخال التلسكوب الموصل مع الكاميرا ‏وتظهر أعضاء البطن بوضوح مع تكبيرها على شاشة عرض ويقوم المساعد الأول ‏للجراح بدور (الكاميرا مان) أو رجل الكاميرا ومن مسؤوليته إيضاح المنطقة التي يعمل فيها الجراح.

‏الفتحة الثانية: من خلال هذه الفتحة يقوم الجراح بإدخال الأدوات المختلفة كالمقص والكاوي والشفاط ومنها يقوم الجراح بأعماله من قص وكي وشفط.

الفتحة الثالثة: من خلالها يقوم الجراح بالإمساك بالمرارة بواسطة جفت وشدها لأعلى لتوضيح منطقة العمل.

‏الفتحة الرابعة: من خلالها يقوم مساعد الجراح الثاني بشد المرارة ‏إلى أعلى بعد الإمساك بها من أسفل بواسطة جفت.

الطريقة : بعد نفخ البطن واحداث الثقوب المذكورة يقوم المساعد بالإمساك بالمرارة من الأسفل ويقلبها إلى أعلى في اتجاه الصدر ويقوم الجراح بمسكها من العنق وشدها حتى توضح القناة الموصلة بين المرارة والقناة الصفراوية الرئيسية فيقوم بتدبيسها وفصلها وكذلك يوضح الشريان المغذي للمرارة فيقوم الجراح بالتدبيس والفصل بسهولة بواسطة كلبسات معدة لذلك، بعدها يقوم الجراح باستئصال المرارة من ‏مهدها في الكبد مع مراعاة إيقاف أي نزيف يحدث بواسطة الكاوي أو التدبيس.

‏تستخرج المرارة المستأصلة عن طريق الفتحة رقم 2‏.

قبل إنهاء العملية يجب أن يقوم الجراح بشفط التجويف البطني من أي سوائل، ويقوم بتنفيس التجويف البطني من غاز ثاني أكسيد الكربون وخياطة الثقوب الأربعة.

ما النصائح التي توجهها لتجنب الاصابة بالحصوات المرارية لمن خضعوا لعملية استئصال المرارة ؟

- الاعتدال في تناول الوجبات الغذائية والبعد عن تناول الدهون والغذاء عالي السعرات الحرارية.
- تجنب الريجيم القاسي.
- تجنب السمنة.
‏- فحص ما قبل الزواج عن أمراض الدم الوراثية.
- الاعتماد على الحماية الطبيعية لارتفاع الكوليسترول مثل الحمية والرياضة بدلا من استعمال أدوية حافظة الدهون بقدر ‏المستطاع.
- النساء اللاتي لدى أمهاتهن تاريخ مرضي بالإصابة بالمرارة، عليهن تجنب استعمال حبوب منع الحمل بقدر ‏المستطاع.

‏أما لمن خضعوا لعملية استئصال المرارة نقول لهم بالتوفيق والله يحفظهم وعليهم المتابعة فيما إذا ما عانوا من أي أعراض خصوصاً أن هناك بعض الحالات يعانون من إسهال أو آلام مشابهة لآلام المرارة نتيجة وجود نتوء قناة المرارة لأكثر من 1 سم أو اضطراب في ارتخاء فتحة أودي نهاية مجرى القناة الصفراوية العامة في الاثنى عشر، أو يعاني بعض المرضى من التهاب المعدة نتيجة ارتجاع عصارة المرارة الكثيرة إلى المعدة أما الذين يعانون من الإسهال لأكثر من ثلاث مرات باليوم فالأفضل أن يتناولوا علاج الكلوسترامين أو كوليستيبول.

والله الشافى المعافى


  رد مع اقتباس
قديم 14-08-09, 11:20 AM   رقم المشاركة : [10]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







naglla is on a distinguished road

الحالة
naglla غير متصل

افتراضي رد: عيادة علاج المعدة والأمعاء



السلام عليكم ورحمة الله

أرسل لكم مشكلتي متمنية أن أجد الحل عندكم إن شاء لله

انااعانى من انتفاخ فى البطن دون حدوث اى ألم فى البطن

وامساك رغم تناولى للفاكهة وخاصة التفاح

بطنى منتفخة ويظهرانتفاخها الى الامام وذلك بعد تناول اى طعام

ولو بكمية بسيطة مع عدم القدرة على اخراج غازات ولا اسمع أى اصوات بالبطن

كما ان البراز يخرج في قطع صغيرة غالبا

مع اننى لااعانى من اى ضغط عصبى او مشاكل اخرى

مع جزيل الشكر


  رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 09:24 PM   رقم المشاركة : [11]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







امير11 is on a distinguished road

الحالة
امير11 غير متصل

افتراضي مشاركة: عيادة علاج المعدة والأمعاء



مشكور يا دكتور


  رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 01:30 PM   رقم المشاركة : [12]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







abouyossef is on a distinguished road

الحالة
abouyossef غير متصل

افتراضي رد: عيادة علاج المعدة والأمعاء



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أخي دكتور حسن على الجواب المفصل و ننتظر منك المزيد


  رد مع اقتباس
قديم 12-11-09, 10:18 PM   رقم المشاركة : [13]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







نسمة29 is on a distinguished road

الحالة
نسمة29 غير متصل

افتراضي رد: عيادة علاج المعدة والأمعاء



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك دكتور على المساعدة وسؤالي هو أنني أعاني من مغص في الأمعاء مع الإنتفاخ وبعض خروج الدم عند الذهاب للمرحاض ودائما أحس بمغص في الجانب الأيسر وشكرا دكتور


  رد مع اقتباس
قديم 05-05-10, 12:37 AM   رقم المشاركة : [14]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







ام صابر is an unknown quantity at this point

الحالة
ام صابر غير متصل

افتراضي رد: عيادة علاج المعدة والأمعاء



بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  رد مع اقتباس
قديم 23-05-10, 03:57 PM   رقم المشاركة : [15]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







غنوجه is an unknown quantity at this point

الحالة
غنوجه غير متصل

افتراضي رد: عيادة علاج المعدة والأمعاء



انا عندي مشكله . وهي انه عندي قلون العصبي و كان كله
يتعبني مع الاكل او الحاله النفسيه , بس بعد عدة سنوات انتفخ
بطني بشكل كبير كأني حامل في الشهر 7 و زاد وزني مررررره
كان قبل 51 ولأن صار 71 و الانتفاخ ما يروح ابد . شو الحل
و الاغازات تكون الرايحه قويه


  رد مع اقتباس
قديم 30-08-10, 06:50 AM   رقم المشاركة : [16]
الملف الشخصي
.:: كاري كومي جديد ::.
 







كلمة الخير is an unknown quantity at this point

الحالة
كلمة الخير غير متصل

افتراضي رد: عيادة علاج المعدة والأمعاء



السلام عليكم
شكرا يا دكتور على النصائح القيمة للقولون العصبي ومن فضلك أريد دواء للقولون العصبي يكون يتباع في الصيدليات المغربية وهل يمكنني أن أجد الدواء اللي دكرتي في الاول في الصيدليات المغربية و


  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المغيب, علاج, والأمعاء

جديد الإستشارة الطبية




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القطارات تسافر في المغيب fedy33 القسم العام 2 23-12-08 08:23 PM
(توشيبا) و(سوني) تفتتحان عيادة طبية على الإنترنت karim أخبار المواقع و تقنيات الويب 7 05-11-08 03:37 AM
عيادة المريض لحن الحياة المنتدى الإسلامي 1 19-05-08 11:00 AM
عيادة طبية Alanfokt الفكاهة والترفيه 6 11-06-06 11:18 PM
عجايب الارقام !!! majdouline الفكاهة والترفيه 6 30-08-05 03:41 AM




منتديات كاري كوم
الساعة الآن 06:30 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
المقالات والآراء المنشورة في منتدى karicom.com تعبر عن رأي كاتبهاولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
منتديات